رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

التايمز: إسرائيل تبدأ التخطيط للتعامل مع إيران نوويا


كشفت صحيفة التايمز اليوم الثلاثاء عن أن مركز أبحاث اسرائيلياً له صلات وثيقة مع حكومة بنيامين نتنياهو بدأ الاستعداد للتعامل مع إيران نوويا، فيما اعتبرته مؤشراً على أن إسرائيل قد تتخلي عن الأمل في وقف طهران من بناء قنبلة نووية.

وقالت: إن معهد دراسات الأمن القومي سعى إلى وضع إستراتيجية حول الطرق التي تمكّن إسرائيل من الرد بعد يوم من قيام إيران بإجراء اختبار ناجح لسلاح نووي، خلال اجتماع شارك فيه قادة عسكريون سابقون وسفراء ومسؤولون في المخابرات.
وأضافت الصحيفة أن المعهد الذي يرأسه رئيس سابق للاستخبارات العسكرية الإسرائيلية أعد تقريراً بهذا الخصوص اطلعت على مضمونه وأرسل نسخة منه إلى نتنياهو.
وأشارت نقلاً عن التقرير إلى أن الولايات المتحدة ستقترح إبرام اتفاق دفاعي مع إسرائيل لكنها ستحثها على عدم الرد على إيران، فيما ستسعى روسيا في المقابل للتحالف مع واشنطن لمنع الانتشار النووي في المنطقة، على الرغم من أن السعودية ستواصل بناء برنامجها

النووي.
وقالت التايمز: إن المتخصصين في معهد دراسات الأمن القومي يعتقدون أن تجربة نووية إيرانية محتملة في عام 2013 ستليها مطالب استفزازية بشكل متزايد من قبل نظام الرئيس محمود أحمدي نجاد، بما في ذلك إعادة ترسيم حدودها مع العراق والعمل ضد سفن الأسطول الخامس الأميركي. ونقلت الصحيفة عن تقرير المعهد الإسرائيلي أن المحاكاة أظهرت أن إيران لن تتخلى عن الأسلحة النووية، لكنها ستحاول استخدامها للتوصل إلى اتفاق مع القوى الكبرى من شأنها أن تحسن موقفه، كما أظهرت أن الخيار العسكري الإسرائيلي، أو التهديد باستخدامه، سيكون أيضاً وثيق الصلة بالموضوع في أعقاب أي اختبار نووي إيراني.