رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

سليمان: لابد من قانون انتخاب يضمن التمثيل الصحيح للمجتمع

عربى وعالمى

الاثنين, 09 يناير 2012 10:43
بيروت - أ ش أ:

أعلن رئيس الجمهورية اللبنانية العماد ميشال سليمان أن النظام الانتخابي الصحيح هو الذي يضمن صحة التمثيل لكافة مكونات المجتمع ويعبر عن إرادة اللبنانيين بالعيش معا والتي التزموها منذ الاستقلال، نظام لا يكرس الطائفية السياسية ويبعد الناخبين عن الخيار المذهبي والعصبيات، وأن الانصهار الوطني هدف أساسي يجب أن يحققه القانون الانتخابي.

وأكد سليمان - في كلمة له اليوم الاثنين أمام مؤتمر لبنان والنظام النسبي -

أن إنشاء هيئة مستقلة لإدارة العملية الانتخابية وضبط الإنفاق الانتخابي خطوتان جوهريتان .. موضحا أن المجتمعات البشرية تمكنت من الوصول إلى مرحلة متقدمة من تحقيق المساواة ولتحقيقها فنظام الصوت التفضيلي قد يكون إحدى الوسائل المهمة لتحقيق هذا الهدف . وأن مثل هذا القانون مازال موضع دراسات وهو يأخذ حيزا مهما من ورش
العمل ، وشكلت الهيئة الوطنية لقانون الانتخاب بجهود متتالية أفضت إلى تقديم قانون انتخابي أصبح في مجلس الوزراء قيد المناقشة.
وأضاف "قانون 1960 لم يعد يؤمن صحة التمثيل لمكونات المجتمع ولا يتناغم مع روح العيش المشترك، وهو لم يؤد مهمته وشكل حاجزا منيعا أمام التجديد والتنوع على مستوى التمثيل".
وختم سليمان "نتطلع إلى نظام انتخابي يسمح بتمثيل الأقليات في الدوائر الانتخابية احتراما للتعددية، ونتطلع إلى اعتماد قانون انتخابي يجعل من ديمقراطيتنا ديمقراطية أقرب إلى الإنسانية"، مؤكدا أن قانون الانتخاب هو المدخل الصحيح للديمقراطية الصحيحة.

أهم الاخبار