رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

صحيفة:واشنطن ترحب بعودة مشرف

عربى وعالمى

الاثنين, 09 يناير 2012 07:46
اسلام اباد - أ ش أ

رحبت الولايات المتحدة بعودة الرئيس الباكستاني السابق برويز مشرف المزمعة الى باكستان في أواخر هذا الشهر وأكدت له أنه سيكون الرهان الأكثر أمانا للولايات المتحدة إذا عاد إلى السلطة.

وذكرت صحيفة "نيوز" المحلية أن الامريكيين لم يكن باستطاعتهم أن يبذلوا وعدا لمشرف بأن يضمنوا له عودة بلا متاعب ومنغصات يتم خلالها اطلاقه كمشارك في الحياة السياسية، وتعللوا في هذا الصدد بالفتور الاخير في كيمياء العلاقات الباكستانية - الامريكية و استقلالية السلطة القضائية وقوة وسائل الاعلام في باكستان .

وأوضحت الصحيفة أن هذا هو السبب في أن مشرف سيلتقي العاهل السعودي الملك

عبدالله في الاسبوع الثالث من يناير الجاري . وقالت أن أحد المقربين من الرئيس الباكستاني السابق وهو رجل الأعمال الامريكي- الباكستاني الدكتور رضا بخارى التقى السفير الامريكي لدى باكستان كاميرون مونتير في الرابع من هذا الشهر للحصول على دعم امريكي للعودة.

ونسبت الصحيفة الى مصدر مطلع قريب من مشرف تصريحه لها بأن د.رضا بخارى، بعد اجتماعه مع مونتير، توجه جوا إلى دبي لابلاغ مشرف بما دار بينه وبين السفير الأمريكي.

وقال المصدر أن السفير الأمريكي أثنى بشدة

على كل ما فعله مشرف في الحرب الأمريكية على الإرهاب وأكد له أن واشنطن ستفعل مابوسعها كي تكفل له عودة سلسة .

الا أن السفير الامريكي لم يقدم أي ضمانات محددة إلى مشرف في هذا الشأن نظرا للحقائق التي تغيرت على أرض الواقع داخل باكستان وبشأن العلاقات الباكستانية الأمريكية.

وقالت الصحيفة أن المتحدث باسم السفارة الأمريكية مارك شتروه، أكد أن الدكتور بخاري التقى السفير مونتير في أوائل هذا الشهر لكنه نفي نفيا قاطعا أن يكون السفير مونتير قدم أي نوع من الضمانات .

وقال شتروه أن الولايات المتحدة ليس لديها شخص مفضل. وأضاف بأن السفير الأمريكي ومسئول آخر يلتقيان بشكل دائم الناس من مختلف أطياف الحياة السياسية وكان الاجتماع الأخير مع مساعد مشرف في هذا الاطار .

 

أهم الاخبار