رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

إسرائيل تقيم حاجزا حدوديا مع لبنان

تخطط اسرائيل لبناء جدار يفصل مدن أقصى الشمال عن قرية لبنانية في محاولة للتغلب على التوترات في المنطقة.

بدأ الجيش بناء جدار بارتفاع 5 أمتار بين مستعمرة ميتولا التي يبلغ عدد سكانها 1400 نسمة ، وقرية كاليا جنوب لبنان.
وقال متحدث الجيش الاسرائيلي اليوم الاثنين إن المنطقة المعنية كانت مصدرا للتوتر في الماضي. ويقوم جيش الدفاع الاسرائيلي وقوة الأمم المتحدة المؤقتة في لبنان يونيفل ، والقوات المسلحة اللبنانية بتقييم الخيارات المتاحة من أجل تخفيف التوتر مستقبلا.
ومن المقرر أن يبدأ العمل في بناء الجدار خلال الأسابيع القادمة ، وبمجرد اكتماله سيمتد بمسافة كيلو متر ، ويكون مجهزا بمعدات مراقبة الكترونية تشمل كاميرات ومجسات للحركة.
تأتي تلك الخطوة في أعقاب تصاعد التوتر في المنطقة فى الأعوام الأخيرة ، وتوجد القرية اللبنانية على بعد أمتار من الحدود الدولية وبساتين التفاح في ميتولا.
وقالت الشرطة الاسرائيلية إن المنطقة أصبحت نقطة ساخنة لأنشطة تهريب المخدرات . كما توجد حوادث متفرقة للإحتكاكات بين دوريات

الشرطة الاسرائيلية وقوات الجيش اللبناني ، فيما شكا المزارعون في ميتولا من تعرضهم للضرب بالحجارة خلال عملهم في الحقول.
وصرح مسئول بارز في القيادة الشمالية بالجيش الاسرائيلي لصحيفة أن الوضع حساس للغاية ، وهناك احتمال لاشتعال الحدود الشمالية بسهولة.
وقال سيكون الجدار هو الأول من نوعه على الحدود ، وسيرفع مستوى الأمن في المنطقة ، وكذا ثقة سكان ميتولا ... ومن المرجح أن يأتي الاعتراض على الجدار من الجانب اللبناني ، لكن ضروريات الواقع الحالى تستدعي بناؤه.
وفي بيان قال الجيش الاسرائيلي إنه يبحث  خيارات مختلفة  لخفض التوتر في المنطقة بالتعاون مع قوات اليونيفيل ، وتنسيق المشروع مع المنظمة.