• "الجنزورى" يدعو شركات لمشروعات إعمار العراق

عربى وعالمى

الأحد, 01 يناير 2012 19:09
القاهرة – شينخوا:

دعا رئيس الوزراء المصرى كمال الجنزورى الشركات فى بلاده إلى الدخول بقوة إلى السوق العراقى للمشاركة فى مشروعات إعادة إعمار العراق .

    وذكرت وزيرة التخطيط والتعاون الدولي المصرية فايزة أبو النجا اليوم الأحد أن الجنزورى كلف وزراء الإسكان والصناعة والتجارة والاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، والزراعة والصحة والطاقة والقوى العاملة  والخارجية بزيارة العراق الأسبوع المقبل للتوصل إلى اتفاقيات مع المسئولين والشركات هناك تتيح لمصر المشاركة بقوة في مشروعات التشييد وإعادة الإعمار خاصة بعد انسحاب القوات الأمريكية من العراق .

    وقالت أبوالنجا، فى تصريحات للصحفيين عقب اجتماع وزاري ضم أيضا رئيسي الهيئة العامة للاستثمار واتحاد الغرف التجارية ومجموعة من رجال الأعمال، إن الجنزورى شدد على ضرورة الإسراع بخطوات دخول الشركات المصرية بقوة إلى السوق العراقي خاصة أن الجانب العراقي يطلب هذا التواجد بقوة نظرا لما تتمتع به الشركات المصرية من خبرة وأسعار مناسبة.

    واعتبرت أن فرص مشاركة الشركات المصرية في مشروعات التنمية والإعمار بالعراق واعدة نظرا لاتساع حجم

الميزانية التي رصدتها الحكومة العراقية لتنفيذ هذه المشروعات، موضحة أن الموارنة العامة للعراق تعد ثاني أكبر ميزانية في العالم العربي بعد السعودية.
    وأشارت إلى أن وزير القوى العاملة أعرب ، خلال الاجتماع، عن تطلعه لإعادة افتتاح المكتب العمالي المصري في بغداد لمساعدة الشركات المصرية الراغبة في الاستثمار في العراق.
  من جانبه، قال وزير التجارة والصناعة محمود عيسى إن الطموحات المصرية العراقية تسعى لزيادة التبادل التجاري ليتعدى المليارى دولار بعد أن تراجع حاليا إلى ما يقرب من 400 مليون دولار.
    وأعرب عن تطلعه لانعقاد اللجنة المصرية - العراقية المشتركة في أقرب وقت لتفعيل التعاون الاقتصادي بين الجانبين.

أهم الاخبار