المراقبون العرب فى سوريا: مهمة صعبة محفوفة بالمخاطر

عربى وعالمى

الجمعة, 30 ديسمبر 2011 09:54
بيروت - ا ف ب:

 يجول المراقبون العرب منذ ثلاثة ايام في مدن سورية تشهد اضطرابات واعمال عنف بحراسة لصيقة من الأجهزة الأمنية الرسمية، يطاردهم جيش من الناشطين المعارضين بكاميرات هواتفهم المحمولة وبالمطالب، فيما عيون العالم مسمرة عليهم: المهمة المحددة بشهر قابل للتجديد تبدو شاقة ومحفوفة بالمخاطر.

ويقول أستاذ العلوم السياسية في جامعة باري-سود في فرنسا خطار ابو دياب "الظروف التي يعمل فيها المراقبون العرب صعبة للغاية. انهم بين مطرقة ضغوط السلطات السورية وسندان الطلبات الملحة من الناشطين. ليست هذه ظروف مثالية للعمل".
ورغم ان المبادرة العربية للحل التي أرسل المراقبون بموجبها الى سوريا لمراقبة وقف أعمال العنف تنص ايضا على السماح بدخول وسائل الإعلام الأجنبية الى البلاد، فإن

اللقطات الوحيدة المصورة عن الاحداث السورية لا تزال تلك المنشورة على المواقع الكترونية والتي يلتقطها ناشطون او مواطنون عاديون غالبا بكاميرات هواتفهم المحمولة.
على اشرطة الفيديو المصورة خلسة والتي لا يمكن التأكد تماما من صدقيتها، ظهر عدد من المراقبين وبينهم رئيس البعثة محمد احمد مصطفى الدابي، في مواقف لا يحسدون عليها.
في احدى هذه اللقطات، تحث مجموعة من الشبان رجلين يرتديان السترة البرتقالية الخاصة بالمراقبين على دخول مسجد في مدينة حمص، بحسب ما يقول التعليق على الشريط، لرؤية "طفل شهيد في الخامسة من عمره". ويبدو الطفل ممددا على سجادة
مع آثار دماء على جسمه. ويلتقط احد المراقبين الصور بصمت، بينما يتلو الآخر الفاتحة.
وفي شريط آخر، تروي ام مقتل ابنها البالغ من العمر 23 عاما كما تقول، لرئيس اللجنة الذي يصغي باهتمام، وتقول "رشوه بالدبابة" و"لم يكن مسلحا". وتشكو اخرى قصة احتجاز ابنها منذ عيد الاضحى. الى جانب الدابي، وقف مراقبان احدهما يدون باهتمام ما يقال، وسط صراخ وتدافع وهتافات "الله اكبر" و"لا اله الا الله والاسد عدو الله".
وفي لقطة صورت في حمص خلال زيارة لجنة المراقبين العرب، بحسب التعليق المسجل على الشريط، يسمع صوت اطلاق نار كثيف يقول التعليق ان مصدره "الجيش وكتائب بشار". ويسمع هرج ومرج وصراخ، وهتافات "خائن خائن خائن، الجيش السوري خائن".
كما تم بث لقطة قصيرة ومصورة عن بعد لرجال بالسترات البرتقالية الى جانب آلية مدرعة، قال صوت مسجل انها التقطت في حي بابا عمرو في حمص.

أهم الاخبار