واشنطن: إيران تتصرف "بلاعقل" بشأن مضيق هرمز

عربى وعالمى

الجمعة, 30 ديسمبر 2011 09:47
واشنطن - ا ف ب:

اعتبرت الولايات المتحدة أن إيران تصرفت بشكل "غير عقلاني" من خلال تهديدها بإغلاق مضيق هرمز الاستراتيجي لحركة نقل النفط العالمي.

وقالت المتحدثة باسم الخارجية الامريكية فيكتوريا نولاند ردا على اسئلة الصحفيين حول تهديدات طهران: "لقد شهدنا قدرا لا بأس به من التصرف غير العقلاني من جانب ايران مؤخرا".
واضافت "هذا يشير الى ان العقوبات الدولية بدأت تأتي مفعولها وان تشديد الضغط وعلى الاخص على قطاعهم النفطي بات يدفعهم الى تبني مواقف هجومية".
وتدرس الولايات المتحدة والدول الاوروبية فرض عقوبات جديدة على قطاعي ايران النفطي والمالي بسبب برنامجها النووي المثير للجدل، غير ان الدول الاوروبية منقسمة بشأن مسألة فرض حظر على الصادرات النفطية الايرانية.
وتهدد طهران باغلاق مضيق هرمز في حال فرضت عليها عقوبات دولية عليها.
وقال نائب الرئيس الايراني محمد رضا رحيمي هذا الاسبوع "لن تمر قطرة نفط واحدة عبر مضيق هرمز" اذا قام الغرب بتشديد عقوباته على ايران بسبب برنامجها النووي.
وفي اليوم التالي، اكد قائد البحرية الايرانية الاميرال حبيب الله سياري الاربعاء ان "اغلاق" المضيق سهل جدا للقوات المسلحة الايرانية، غير انه ليس ضروريا في الوقت الحاضر.
وعلى الاثر حذرت الولايات المتحدة طهران من انه "لن يتم التسامح مع اي عرقلة لحركة الملاحة البحرية في مضيق هرمز".
وفي حال اغلاق المضيق الذي لا يزيد عرضه عن 50 كلم وعمقه عن 60 مترا، سوف يثير ذلك اضطرابا كبيرا في اسواق النفط العالمية ما سينعكس على الاقتصاد العالمي الهش، ولو ان بعض المحللين يستبعدون ان تقدم ايران على مثل هذه الخطوة البالغة الخطورة التي ستقطع عنها طريق تصدير نفطها الخام.
وياتي هذا التصاعد في التوتر في وقت اكدت طهران ان حاملة طائرات اميركية عبرت مضيق هرمز "من الخليج الفارسي للوصول الى بحر عمان" في المنطقة التي بدات فيها طهران مناورات بحرية السبت.
ويعد المضيق الذي يعبر منه حوالى 40% من حركة النقل البحري للنفط العالمي منطقة استراتيجية.

أهم الاخبار