رئيس حزب الوفد

بهاء الدين أبو شقة

رئيس مجلس الإدارة

د.هانى سري الدين

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

نتنياهو: "السلام بين إسرائيل ومصر ذخراً استراتيجياً"

عربى وعالمى

الأربعاء, 28 ديسمبر 2011 22:14
القدس- وكالات:

أشار نتنياهو في كلمة أمام الكنيست الإسرائيلي  اليوم الأربعاء إلى أن عدم الاستقرار في منطقتنا قد برز خلال الشهر المنصرم وأدى لتحولان جديدان يمكنهما بالتأكيد التأثير علينا وهما نتائج الانتخابات في مصر والواقع الجديد المتبلور في العراق.

اعتبر رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو أن الأوضاع الجديدة التي تتبلور في العراق قد تخلق تحديات جديدة لم تتعامل معها اسرائيل منذ 10 سنوات وقال" الأوضاع الجديدة التي تتبلور العراق قد تخلق تحديات علينا لم نعرفها ولم نتعامل معها منذ حوالي 10 سنوات. وهذا التحول يعزّز بطبيعة الحال أهمية السلام بين اسرائيل والأردن الذي يعتبر أيضاً

ذخراً استراتيجياً للبلدين".
وقال"إن السلام بين إسرائيل ومصر يعتبر ذخراً استراتيجياً لكلا البلدين ومعاهدة السلام أنعمت علينا بهدوء على حدودنا الغربية خلال أكثر من 30 عاماً. وآمل أن أي حكومة يتم انتخابها في مصر ستقرّ بأهمية الحفاظ على السلام, كقيمة بحد ذاتها وطبعاً كذخر لمصر".
واضاف" أما المنظمات الارهابية التي تعتقد أننا نجلس مكتوفي الأيدي أمام محاولاتها للمساس بنا عن طريق سيناء فانها ستكتشف، كما اكتشفت أمس، قبضتنا الحديدية. وفي أي حال من الأحوال، سنكمل خلال أقل من سنة
اقامة الجدار الحدودي على محاذاة حدودنا المشتركة في سيناء. هذه هي خطوة ضرورية لوقف تسلل الارهابيين الى أراضينا ولوقف سيل متسللي العمل الى مدننا".
وتابع نتنياهو"أذكّر هذه التحولات الدراماتيكية التي تحدث شرقاً وغرباً كما أشير الى تحولات أخرى تدور حولنا - ابتداءً من ايران، التي تواصل تسلّحها ويصحّ التعبير - تواصل تطوير أسلحتها النووية، وحتى ليبيا، التي تُهرّب منها أسلحة خطيرة الى أعدائنا".
واضاف" أذكّر هذه التحولات الدراماتيكية لأنها تجبرنا على اعادة النظر في تفكيرنا الأمني والاستراتيجي. وخلال الأيام القريبة سنتخذ قرارات حول ميزانية الدفاع لنعطي رداً للتحديات التي تواجهنا ولكن سنقوم بذلك بالشكل الذي لن يؤثر على الاقتصاد والقضايا الاجتماعية الملّحة. وهذه ليست مهمة بسيطة لأن التوازن المطلوب بين هذه الإحتياجات هو معقّد وصعب المنال ولكنني أؤمن أنه ممكناً".

أهم الاخبار