رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

بيريز: لدينا "ردود" على التهديد الإيراني

بوابة الوفد الإلكترونية

قال الرئيس الإسرائيلي شيمون بيرز اليوم الثلاثاء: إن لدى إسرائيل "ردودا" على التهديد النووي الإيراني، مؤكدا في الوقت نفسه أن هذا التهديد يمثل "مشكلة للعالم أجمع" وليس لإسرائيل وحدها.

وأكد بيريز في المؤتمر السنوي لسفراء إسرائيل في القدس "لدى إسرائيل ردود على المشكلة الإيرانية. لكن مسؤولية حلها هي مسؤولية العالم أجمع. ولن تكون حكرا على إسرائيل.
وأشار الرئيس الاسرائيلي الى أن العقيدة التي يطلق عليها "الغموض المقصود" لإسرائيل في المجال النووي يشكل وسيلة ردع "فاعلة" ضد طهران.
وتتمثل هذه العقيدة بالنسبة لإسرائيل، التي لم توقع على معاهدة عدم الانتشار النووي، في عدم تأكيد أو نفي امتلاكها ترسانة نووية.
واستنادا الى خبراء أجانب فإن اسرائيل تملك ما بين 200 الى 300 رأس نووي من إنتاج مفاعل ديمونا في صحراء النقب (جنوب إسرائيل). وتؤكد إسرائيل أن موقع ديمونا الذي بني قبل أكثر من 40 سنة ليس

سوى مركز أبحاث.
وأضاف بيريز: لدى إسرائيل قدرات ردع، حقيقية أم غير حقيقية. لا أحد يعلم تحديدا ماذا يوجد في ديمونا، لكن يجب أن اقول إن تخيلات وشكوك دول الشرق الأوسط في هذا الشأن تكسب قوة الردع الإسرائيلية فاعلية كبرى.
وأكد أن "قرار إسرائيل باتباع سياسة الغموض طوال هذه السنوات كان قرارا ذكيا".
وكان بيريز، مثل قادة اسرائيليين آخرين، المح أخيرا الى أن إسرائيل لا تستبعد الخيار العسكري ضد إيران.
وقد بررت الوكالة الدولية للطاقة الذرية في تقرير أخير مخاوف الغرب من سعى إيران الى صنع السلاح النووي رغم نفي طهران المتكرر.