كوريا الشمالية تعد لجنازة مهيبة لكيم جونج إيل

عربى وعالمى

الثلاثاء, 27 ديسمبر 2011 16:00
كوريا الشمالية تعد لجنازة مهيبة لكيم جونج إيل زعيم كوريا الشمالية الراحل كيم جونج ايل
سيول- ا ف ب:

يعد نظام كوريا الشمالية لجنازة مهيبة الأربعاء لزعيمه الراحل كيم جونج إيل، في مناسبة ستتكرس فيها زعامة نجله كين جونغ اون الذي بات يمسك بزمام السلطة.

ولم يتسرب سوى القليل من التفاصيل حول مراسم الأربعاء التي ستنظم بعد أحد عشر يوما من وفاة الزعيم الذي حكم بلا منازع 17 عاما.
ويتوقع المراقبون مراسم لتأكيد الوفاء لكيم جونج ايل اي السلطة الحالية، كما في 1994 عند تشييع والده كيم ايل سونج مؤسس كوريا الشمالية الشيوعية.
وضاعف النظام الشيوعي عبارات الولاء لابن الزعيم الذي توفي في 17 ديسمبر وخليفته، كيم جونغ اون لضمان انتقال سريع للسلطة.
فبعد أن وصف "بالخليفة الأعظم" ثم "الرفيق الاكبر" عين هذا الرجل الذي لم يبلغ الثلاثين من العمر "قائدا اعلى" للجيش وزعيما لحزب العمال الحزب الوحيد في البلاد، كما ورد في وسائل الاعلام الكورية الشمالية.
من جهتها كتبت صحيفة رودونج سينمون الثلاثاء اسم كيم جونج اون بالاحرف العريضة وهو ما كان يقتصر على اسمي كيم ايل سونغ وكيم جونغ

ايل دون غيرهما.
اما وكالة الانباء الكورية الشمالية الرسمية فكتبت أن "كيم جونج اون الخليفة العظيم للقضية الثورية والزعيم الحكيم لحزبنا والدولة والجيش والشعب على رأس الثورة".
وتحدثت الوكالة عن زيارته الأخيرة للنصب الذي سجي فيه جثمان والده في بيونغ يانج.
ولم يوافق النظام على حضور اي وفد اجنبي التشييع. وقد غادر وفدان كوريان جنوبيان غير حكوميين البلاد الثلاثاء عائدين الى بلديهما.
واعلنت وزارة اعادة التوحيد الكورية الجنوبية ان رئيسي الوفدين الكوريين الجنوبيين التقيا امس الاثنين الزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ اون خلال زيارة لبيونج يانج لتقديم التعازي في وفاة والده.
وقال ناطق باسم الوزارة ان لي هي هو (89 عاما) ارملة الرئيس الكوري الجنوبي الراحل كيم داي جونج وهيون جونج اون (56 عاما) رئيسة مجموعة هيونداي انحنيا امام جثمان كيم جونج ايل في نصب كومسوسان.
كما قدما التعازي الى كيم جونج اون، حسب المتحدث نفسه الذي لم يذكر اي تفاصيل عن اللقاء الأول بين الزعيم الكوري الشمالي الجديد ومندوبي كوريا الجنوبية.

أهم الاخبار