عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

خمسة أسباب وراء قيام الحرب بين السعودية وإيران

الرئيس الإيراني وملك
الرئيس الإيراني وملك السعودية

كشف موقع "تابناك "الإيراني، عن وجود خمسة أمور قد تكون سببا في اندلاع حرب بين السعودية وإيران ولاسيما بعد علاقتهم المتوترة في الفترة الأخيرة حيث أسفر عنها تفاقم الصراعات بينهم.

وهذه الأمور هي:  

أولًا: صراعات السيطرة

تعتبر الصراعات  بين إيران والسعودية على أشدها في الآونة الأخيرة وليس هذا وليد اليوم، بل تمتد إلى ما قبل قيام ثورات الربيع العربي حيث كانوا يتنافسون من أجل النفوذ  في العراق ولبنان وفلسطين؛ لكن في الوقت الراهن أصبح الوضع خطير وأدي إلي  تفاقم الصرعات في ظل محاولات فرض النفوذ  في سوريا واليمن.

 

ثانيا: السياسة الخارجية تحت قيادة الملك سلمان

القيادة السياسية الجديدة في المملكة العربية السعودية بقيادة الملك سمان بن عبد العزيز والتي تعهدت علي إتخاذ أسلوب هجومي في سياستها الخارجية حيال أي شئ يهدد كيانها بما في ذلك إيران التي تعتبر تهديدا رئيسيا لها.

 

ثالثا: سياسة أمريكا المتغيرة

على الرغم من إتهام إيران لحكومة أوباما بتهميش قضايا الشرق الاوسط ومن الناحية

الثانية إنتقاد واشنطن بشكل علني وصريح ، تتهم واشنطن الرياض بتدخلها في حرب اليمن أو تبنيها للأيدلوجية الأرهابية في المنطقة .

 

رابعا: تحالف روسيا وإيران

تعتبر روسيا في الوقت الراهن لاعبًا أمني مهم في الشرق الأوسط، حيث أن طهران تستفيد من الشريك الأمني الجديد من أجل الوصول إلي أهدافها الإستراتيجية ويبدو أن أهدافها تتطابق مع الأهداف الروسية في إطار رسم وتشكيل النظام الإقليمي .

 

خامسا: قدرة إيران الهجومية

تمتل إيران قوة صاروخية تحسنت بشكل كبير في الآونة الأخيرة ولاسيما بعد رفع العقوبات عنها وحقها في تخصيب اليورنيوم قد تكون أحد عوامل نشوب حرب بين المملكة العربية السعودية وإيران .