رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

طالبان الافغانية تنفي اجراء محادثات سرية مع أمريكيين

عربى وعالمى

الثلاثاء, 20 ديسمبر 2011 07:24
كابول - أ ش أ

نفى قائد كبير بحركة طالبان الأفغانية أن تكون الحركة قد أجرت محادثات سرية مع مسئولين أمريكيين أو أن تكون تلك المحادثات المفترضة قد قطعت شوطا مهما.

وقال القائد الذي رفض الكشف عن هويته ـ في تصريحات أوردها راديو "سوا" صباح اليوم "الثلاثاء" تعليقا على تصريحات لمسئولين أمريكيين ذكروا أن المحادثات تجرى منذ عشرة أشهر ووصلت إلى نقطة تحول، "كيف يمكن أن تصل المحادثات إلى مرحلة حرجة وهي لم تبدأ أصلا".

وأكدالقائد الكبيربحركة طالبان المقيم بموقع غير معلوم إن "موقفنا بشأن المحادثات مازال كما هو .. كل قوات الاحتلال يجب أن تغادر أفغانستان، وبعد ذلك يمكننا أن ندخل في محادثات".

وتقول طالبان علانية إنها لن تدخل في أي مفاوضات بينما توجد قوات أجنبية في أفغانستان ولذلك فإن المراقبين يرون أنه حتى إذا كانت الحركة تشارك في محادثات فربما تكون مترددة في الاعتراف بذلك.

وكان مسئولون أمريكيون كبار قد ذكروا أن المفاوضات السرية المستمرة بين الولايات المتحدة وحركة طالبان منذ عشرة أشهر قد وصلت إلى ما اعتبروها مرحلة فارقة قد تؤدي إلى طفرة في هذه المفاوضات تقود بدورها إلى إطلاق محادثات سلام بهدف إنهاء الحرب في أفغانستان.

وقال المسئولون إن الولايات المتحدة تنظر في نقل عدد غير محدد من سجناء طالبان من السجن العسكري بقاعدة جوانتنامو إلى سجون تابعة للحكومة الأفغانية.وأضاف المسئولون الذين رفضوا الكشف عن هوياتهم أن واشنطن طلبت من ممثلين لحركة طالبان تقديم إجراءات مماثلة لهذا الإجراء المتوقع من الولايات المتحدة لبناء الثقة بين الطرفين.

أهم الاخبار