رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

وفد عراقى يزور سوريا لبحث "المبادرة العراقية"

عربى وعالمى

السبت, 17 ديسمبر 2011 11:21
بغداد - ا ف ب

 أعلن مسئول في مكتب رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي ان وفدا عراقيا بدأ اليوم السبت زيارة الى سوريا لبحث "المبادرة العراقية" الهادفة الى حل الازمة السورية.

وقال علي الموسوي المستشار الاعلامي للمالكي إن "وفدا عراقيا برئاسة مستشار الامن الوطني فالح الفياض وصل الى سوريا اليوم لبحث تنفيذ المبادرة العراقية لحل الازمة السورية".
وذكرت قناة العراقية الحكومية من جهتها ان "وفدا سياسيا عراقيا وصل دمشق للقاء الرئيس السوري بشار الاسد للتباحث في المبادرة العراقية لحل الأزمة في سوريا".
وكان المالكي أعلن في مقابلة ان العراق سيرسل وفدا الى سوريا لطرح مبادرة عراقية تهدف الى فتح حوار

بين المعارضة والحكومة السورية.
وقال على متن الطائرة التي أقلته من الولايات المتحدة الى العراق قبيل وصولها الى بغداد "فور وصولي سأعقد اجتماعا لإعداد الخطط لإرسال الوفد الى سوريا لتنفيذ مبادرة العراق".
وتابع المالكي ان "الولايات المتحدة واوروبا متخوفتان من مرحلة ما بعد نظام بشار الاسد لذا تفهموا المبادرة" العراقية.
ولزمت السلطات العراقية حتى الان موقفا حذرا حيال الازمة في سوريا، حيث اعلنت الامم المتحدة ان اعمال قمع الحركة الاحتجاجية من جانب النظام اسفرت عن اكثر من خمسة الاف
قتيل منذ مارس.
ويخشى مراقبون ان يؤثر تدهور الاوضاع في سوريا التي تشترك مع العراق بحدود طولها 605 كيلومترات، على الوضع في بلاد تستعد لمرحلة ما بعد الانسحاب الامريكي المفترض ان يكتمل بحلول نهاية العام الحالي.
وكان العراق تحفظ في وقت سابق على قراري جامعة الدول العربية بفرض عقوبات اقتصادية على سوريا، وتعليق عضويتها فيها.
وتحدث نائب الامين العام للجامعة العربية احمد بن حلي اليوم عن "مؤشرات ايجابية" من سوريا التي يمكن ان تقبل ارسال مراقبين عرب، قائلا: "اتوقع ان التوقيع سيتم قريبا".
وكانت الجامعة العربية أعلنت ان اجتماع اللجنة العربية المكلفة الملف السوري سيعقد السبت في الدوحة بعد أن كان مقررا عقده في القاهرة بينما تم تأجيل اجتماع لوزراء الخارجية العرب كان مزمعا إجراؤه في اليوم نفسه الى أجل غير مسمى.

أهم الاخبار