رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

إعصار "يواكيم" يضرب سواحل فرنسا وبريطانيا

عربى وعالمى

الجمعة, 16 ديسمبر 2011 16:19
إعصار يواكيم يضرب سواحل فرنسا وبريطانيا
كتبت- نرمين حسن:

ضرب إعصار يواكيم شمال وشرق فرنسا فجر اليوم الجمعة بسرعة 115 كيلومترا فى الساعة وتسبب فى انقطاع الكهرباء عن 330 ألف منزل .

كما ضرب الإعصار مدينة لورين بسرعة 110 كيلومترات فى الساعة ومن المتوقع تعرض شرق فرنسا لسقوط الثلوج بشكل مكثف.
وتسببت العاصفة في غرق ناقلة مالطية على السواحل البريطانية فى الجنوب متسببة في  تلوث شواطئ أيتل.
وفى منطقة لوار تسبب الإعصار فى اضطراب حركة القطارات فائقة السرعة، وفى مركز المدينة وفى مدينة فال دو از تم إيقاف قطارين وإخلاء 800 راكب عنهما.
وانقطعت الكهرباء عن 330 ألف منزل منها 270 ألفا فى الغرب ،و23 ألفا آخرين في منطقة رون آلب.
وحتى عصر اليوم  لم يسفر الإعصار عن ضحايا لكنه أجبر السلطات المحلية على إخلاء العديد من المنازل احتياطيا خاصة فى سان هيلار دو ريز تحسبا لتدمير المنازل الواقعة على البحر.
وأوضح المراقبون الجويون أن الإعصار سجل سرعات عالية ولا يزال يجتاح السواحل المطلة على المحيط الأطلنطى .
وأكدوا أنهم عبر مراقبتهم للأعصار منذ إنطلاقه في الست ساعات الماضية ، سجل سرعات 119 كم فى الساعة فى لوريون بموربيهان ببريطانيا ، و 140 كم فى بيل أيل  و لوار بفرنسا،  وسجل 155 كم فى شومولان ، وبمنطقة شارانت ماريتيم سجل فى رويان 140 كم و

فى مدن وناطق أخرى سرعات تتراوح بين 100 إلى 114 كم فى الساعة.
وتوقع باسكال سافينيه خبير الطقس إرتفاع الأمواج إلى 8 أمتار لتغرق السواحل وعدة مدن محيطة بها ، محذرا من تضاعف قوة الأعصار فى الليل على منطقة لوار المطلة على الأطلنطى .
و توقع تضاعف حجم المناطق والمدن التى تنقطع عنها الكهرباء خاصة فى بريطانيا . مشيرا إلى توقف حركة القطارات الداخلية وما بين المدن المختلفة .
وأكد أن سرعة الرياح ستصل  إلى 100 كم فى الساعة لجميع أنحاء فرنسا وقد تبلغ 120 كم .
وأوضحت صحيفة لو فيجارو أن بريطانيا تعانى من الإعصار منذ يومين وتسبب فى إنقطاع الكهرباء عن 6500 منزل  ،منها 5 ألاف فى فيناستر بالإضافة إلى إنفصال 2800 منزل تماما عن مصدر الكهرباء ، لافته إلى أرتفاع الأمواج لتبلغ بين 10 إلى 20 مترا.

أهم الاخبار