رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل

وزير الدفاع الأمريكى يزور تركيا

وصل وزير الدفاع الأميركي ليون بانيتا اليوم الخميس إلى تركيا "الحليف الرئيسي" لواشنطن، في زيارة رسمية من يومين تتمحور حول التعاون بين البلدين إزاء التغيرات التي تهز العالم العربي وخصوصا سوريا.

وقال بانيتا قبيل وصوله إلى أنقرة "من المهم (بالنسبة إلى الولايات المتحدة) العمل مع تركيا بتعاون وثيق في هذه المرحلة الحاسمة".
وقال مسؤول أميركي في البنتاجون طلب عدم كشف اسمه إن المحادثات التي سيجريها بانيتا مع وزير الدفاع التركي عصمت يلماظ اليوم الخميس ثم مع الرئيس عبدالله جول الجمعة يجب ان "تركز على المستجدات والتغيرات التي تهز الدول المجاورة (لتركيا) والتعاون الوثيق الذي نقيمه مع تركيا لدعم المرحلة الانتقالية في العراق ومصر وليبيا وايضا في مواجهة نظام بشار الأسد.
ويصل بانيتا إلى تركيا قادما من بغداد حيث شارك في حفل انسحاب القوات الاميركية من العراق بعد حرب دامت ثماني سنوات، وحيث

تضطلع تركيا بدور اقتصادي وسياسي رائد.
والانسحاب من العراق حمل واشنطن على نقل اربع طائرات من دون طيار خاصة بمهام المراقبة من شمال العراق الى قاعدة انجرليك التابعة للحلف الاطلسي في جنوب تركيا، وذلك لدعم انقرة في مواجهة متمردي حزب العمال الكردستاني. وتعتبر الولايات المتحدة وتركيا والاتحاد الاوروبي هذا الحزب منظمة ارهابية.
وبعد ازمة في 2010 حول ملف ايران النووي، تحسنت العلاقات بين نظام انقرة والولايات المتحدة بشكل ملحوظ.
ومطلع ديسمبر كان نائب الرئيس الاميركي جو بايدن رحب خلال زيارة لاسطنبول بموقف انقرة الحازم حيال دمشق حليفة تركيا السابقة.