رئيس حزب الوفد

بهاء الدين أبو شقة

رئيس مجلس الإدارة

د.هانى سري الدين

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

بايدن يطالب الأسد بالتنحى

عربى وعالمى

الجمعة, 02 ديسمبر 2011 16:32
انقرة- ا ف ب

 أضاف نائب الرئيس الأمريكي جو بايدن للضغوط الدولية المتزايد على النظام السوري لقمعه للاحتجاجات حيث حث الرئيس بشار الأسد على التنحي خلال مقابلة أجرتها معه صحيفة تركية نشرت اليوم الجمعة.

وقال بايدن لصحيفة "حريات" اليومية: إن "موقف الولايات المتحدة واضح، لابد أن يوقف النظام السوري وحشيته ضد شعبه وعلى الرئيس الأسد التنحي حتى يمكن أن يجري انتقال سلمي يحترم إرادة الشعب".
وجاءت دعوة نائب الرئيس الذي وصل من العراق الى أنقرة في وقت متأخر الخميس بينما صرحت الامم المتحدة ان

قمع النظام اسفر حتى الان عن اكثر من اربعة الاف قتيل.
وقال بايدن: "استقرار سوريا امر مهم ولهذا نصر على حدوث تغيير، فالوضع الراهن هو عينه عدم الاستقرار".
وتابع بايدن ان "الاستقرار الدائم يأتي عندما تكون هناك حكومة تصغي لشعبها وتلبي حاجاته، بدلا من توجيه مدافعها الى مواطنيها".
وكانت اوروبا والولايات المتحدة شددتا العقوبات الاقتصادية على سوريا الخميس، لتشمل حظرا على صادرات الغاز ومعدات الصناعة النفطية والتعامل بالسندات التي
تصدرها الحكومة السورية في مسعى لتجفيف تمويل النظام السوري.
وقال نائب الرئيس الامريكي ان "تركيا اظهرت زعامة حقيقية في هذا الصدد. اثني على دعوة رئيس الوزراء اردوغان الاخيرة للاسد للتنحي بسبب معاملة النظام لشعبه، فضلا عن دعوات القادة الاتراك لآخرين في المجتمع الدولي للوقوف الى جانب الشعب السوري".
وتشن الولايات المتحدة وحلفاؤها الغربيون حملة لعزل الأسد بسبب أعمال القمع الدامية.
يذكر أن تركيا حليف تقليدي لواشنطن وعضو في حلف شمال الأطلسي، وقد أعلنت انقرة عن عقوبات قاسية ضد النظام السوري شملت وقف الصفقات التجارية وقطع العلاقات مع المصرف المركزي السوري.
كما تستضيف انقرة المنشقين عن الجيش السوري، والمجلس الوطني السوري الذي يضم أطيافا من المعارضة.

أهم الاخبار