رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

رويترز: حرب أهلية فى سوريا ستجر قوى كبرى

قالت وكالة رويترز في تحليل لها: "إنه مع تصاعد الانتفاضة في سوريا لتتحول الى حرب أهلية صريحة تستدرج دول أخرى قد لا يؤدي هذا الى مواجهة اقليمية أوسع نطاقا فحسب بل ربما يثير عداء بين القوى العالمية الكبرى".

وأضافت الوكالة "بعد شهور من المظاهرات التي غلب عليها الطابع السلمي في مواجهة قمع حكومي عنيف أصبح مقاتلون تابعون للمعارضة السورية فيما يبدو وراء عدد متزايد من الهجمات التي تستهدف القوات الموالية للرئيس السوري بشار الاسد".
ومن الممكن ان يمثل هذا في حد ذاته بداية لحرب أهلية طويلة دموية ومفتوحة. بل ان الحديث عن احتمال تدخل عسكري اجنبي قد يشعل مواجهة على غرار الحرب الباردة بين روسيا والولايات المتحدة.
ويقول محللون وحكومات أجنبية منذ زمن طويل: انهم يعتقدون أن إيران تقدم الدعم العسكري واللوجيستي لدمشق ويعتقد البعض الآن أن المعارضة أيضا تتلقى أسلحة من الخارج.
ويخشى البعض أن يؤدي هذا الى اذكاء المواجهة الاقليمية المتصاعدة بين طهران وخصومها في المنطقة خاصة دول الخليج ودول

صاعدة مثل تركيا.
وقال انتوني سكينر محلل شئون الشرق الاوسط في مؤسسة ميبلكروفت ومقرها بريطانيا: "المشكلة في الصراع بسوريا هو أن احتواءه أصعب بكثير مما كان عليه الحال في ليبيا".
وأضاف "له تداعيات اقليمية أوسع كثيرا تم تجاهلها بصورة كبيرة، وهذا يؤثر على ما يحدث بالفعل في الخليج وفي مناطق أخرى أيضا".
وفي الوقت الراهن ما زالت الخطوات الدولية ضد الأسد تقتصر على العقوبات والضغط الدولي. ولم يغير تعليق جامعة الدول العربية لعضوية سوريا الاسبوع الماضي كثيرا في الموقف الراهن فيما يبدو، مما يثير احتمال تبني أسلوب مباشر بدرجة اكبر.
وقالت وسائل إعلام روسية هذا الأسبوع إن موسكو سترسل حاملة طائرات الى سوريا.