رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

بريطانيا تطالب بفرض عزلة مالية على طهران

عربى وعالمى

الخميس, 01 ديسمبر 2011 11:43
بروكسل - ا ف ب :

 صرح وزير الخارجية البريطاني وليام هيج بأن بلاده ستدعو لفرض عقوبات لعزل ايران ماليا خلال اجتماع وزراء خارجية الاتحاد الاوروبي اليوم الخميس في اعقاب اقتحام متظاهرين مقربين من النظام لسفارتها في طهران.

وقال هيج أثناء وصوله للمشاركة في المحادثات: "آمل أن نتفق اليوم على اجراءات اضافية تكثف الضغوط الاقتصادية على ايران مثل الضغوط الاقتصادية السلمية المشروعة بهدف زيادة عزلة القطاع المالي الايراني".
واضاف هيج: "أركز بالأخص على القطاع المالي".
ومن المقرر ان يبحث الوزراء الاوروبيون

فرض عقوبات على عشرات الهيئات الايرانية والافراد وان كان من غير المرجح ان يستهدفوا القطاع النفطي لايران ومازالوا غير متفقين حول استهداف البنك المركزي الايراني بعقوبات.
ومن المتوقع ان يتفق الوزراء الاوروبيون على تجميد الارصدة وفرض حظر على السفر يطال 143 شركة ايرانية اضافية و37 شخصا داعين في الوقت ذاته لاستئناف المحادثات الدولية بشأن البرنامج النووي اليراني المثير للجدل.
واضاف هيج للبي بي سي: ان الاتحاد الاوروبي اظهر "تضامنا عظيما" مع بلاده، مشيرا الى استدعاء فرنسا والمانيا وهولندا سفرائها من ايران عقب هجوم الثلاثاء على المقار الدبلوماسية البريطانية في طهران.
وامرت بريطانيا الاربعاء باغلاق السفارة الايرانية في لندن واجلت كافة طاقمها الدبلوماسي من طهران ردا على الهجوم.
وقد تمت الدعوة للاحتجاجات التي شهدتها طهران الثلاثاء وشملت اقتحام وتخريب مقار دبلوماسية بريطانية، للاعراب عن الغضب من اعلان بريطانيا الاسبوع الماضي وقف كافة تعاملاتها مع المنظومة المالية الايرانية، بما في ذلك مع البنك المركزي الايراني.
ورد المسؤولون الايرانيون هذا الاسبوع بتبني قانون يشمل طرد السفير البريطاني في غضون ايام.

أهم الاخبار