عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل

فرنسا تستدعى القائم بأعمال السفارة الإيرانية لديها

استدعى مدير مكتب وزير الخارجية الفرنسي آلان جوبيه، اليوم الأربعاء، القائم بالأعمال في سفارة إيران في باريس، بعد اقتحام طلاب إيرانيين السفارة البريطانية في إيران احتجاجاً على العقوبات ضد بلادهم بسبب برنامجها النووي.

وأفادت وزارة الخارجية الفرنسية بأن جيروم بونافون، مدير مكتب جوبيه، استدعى القائم بالأعمال الإيراني، و"أدان بشدة الهجوم والاعتداء غير المقبول على المواقع الدبلوماسية البريطانية في طهران، واللامبالاة التي أظهرتها القوات الإيرانية المسئولة عن تطبيق النظام".
وذكر السلطات الإيرانية بمسئوليتها عن ضمان أمن البعثات الدبلوماسية بما يتماشى مع اتفاقية فيينا حول العلاقات الدبلوماسية. وأكد بونافون تضامن فرنسا التام مع بريطانيا.
وكان عدد من الطلاب الإيرانيين قد اقتحموا أمس

الثلاثاء مقر السفارة البريطانية في طهران ونزعوا العلم البريطاني واستبدلوه بالعلم الإيراني، احتجاجاً على العقوبات التي فرضتها وزارة الخزانة (المالية) البريطانية ضد بلادهم بسبب برنامجها النووي.
وجاء اقتحام السفارة بعد مصادقة مجلسي الشورى وصيانة الدستور في إيران على قانون تخفيض العلاقات مع بريطانيا إلى مستوى قائم بالأعمال وطرد السفير.
وأدان مجلس الأمن الدولي أمس، بـ"أشّد العبارات" اقتحام مجمعين دبلوماسيين بريطانيين في طهران، وحث السلطات الإيرانية على حماية الدبلوماسيين.