رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

واشنطن تدعو باكستان للتراجع عن مقاطعة مؤتمر بون

عربى وعالمى

الأربعاء, 30 نوفمبر 2011 13:41
إسلام آباد - أ ف ب:

دعت الولايات المتحدة اليوم الاربعاء باكستان الى التراجع عن قرارها مقاطعة مؤتمر حول افغانستان المقرر عقده في الخامس من ديسمبر في مدينة بون الألمانية، والذي اتخذته اسلام اباد ردا على مقتل 24 من جنودها في قصف خاطئ لحلف شمال الأطلسي.

وإعلان إسلام أباد هذا هو آخر الإجراءات الانتقامية التي اتخذتها ردا على قصف اثنين من مواقعها العسكرية قرب الحدود الأفغانية السبت الماضي، في أفدح خطأ ترتكبه القوة الدولية التابعة لحلف شمال الأطلسي (ايساف) بقيادة الولايات المتحدة

منذ انضمام باكستان الى الحرب الأمريكية على الإرهاب قبل عشر سنوات.
فقد أغلقت باكستان معابرها أمام مرور شاحنات الإمدادات التابعة لايساف وأعلنت عن مراجعة لتعاونها مع الولايات المتحدة في مكافحة الإرهاب. كما امرت الامريكيين باخلاء قاعدة عسكرية يستخدمونها في جنوب غرب البلاد.
واكدت وزيرة الخارجية الامريكية هيلاري كلينتون التي تزور كوريا الجنوبية ان "باكستان مثل الولايات المتحدة لديها مصلحة كبيرة في ضمان امن واستقرار
وافغانستان واحلال الديموقراطية فيها".
وكررت كلينتون موقف واشنطن التي عبرت عن اسفها للحادث "المفجع" ووعدت بإجراء تحقيق "في اسرع وقت وبأكبر قدر ممكن من التفصيل".
الا انها امتنعت عن تقديم اعتذارات الولايات المتحدة التي يرى المحللون الباكستانيون انها أساسية لضمان تراجع اسلام اباد عن اجراءاتها الانتقالية.
وفي واشنطن، اكدت الخارجية الامريكية انه "من مصلحة باكستان" المشاركة في المؤتمر.
وقال مارك تونر المتحدث باسم الخارجية الامريكية: إن لباكستان "دورا اساسيا" تؤديه في السعي إلى السلام في افغانستان. وأضاف المتحدث "انه مؤتمر عن مستقبل افغانستان، عن افغانستان اكثر أمنا وازدهارا في المنطقة، لهذا السبب فإن المشاركة في المؤتمر تصب في مصلحة باكستان".

 

أهم الاخبار