رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

جوبيه يحذر اللبنانيين من نقل "الشجار السورى" للداخل

عربى وعالمى

الثلاثاء, 29 نوفمبر 2011 20:00
بيروت- ا ف ب:

 حذر وزير الخارجية الفرنسي آلان جوبيه في حديث نشر اليوم الثلاثاء في بيروت اللبنانيين من نقل "الشجار السوري" إلى بلدهم، مؤكدا في الوقت نفسه أنه يتفهم "قلق اللبنانيين إزاء المأساة في سوريا".

وقال جوبيه في حديث الى صحيفة "الشرق" اللبنانية "في السياق الاقليمي الحالي، ان الرسالة الفرنسية الى اللبنانيين واضحة: على اللبنانيين معا دون استثناء التركيز على الحوار والعمل على الوحدة الوطنية والسلم الأهلي من اجل تجنب الشجار السوري ونقله الى الداخل.
واضاف "اننا نتفهم جيدا قلق اللبنانيين ازاء

المأساة في سوريا"، مجددا الموقف الفرنسي "المدافع عن وحدة واستقلال وسيادة لبنان" و"تمسكه بما يمثل هذا البلد من تنوع وعيش مشترك وديموقراطية".
من جهة ثانية، قال الوزير الفرنسي انه جدد خلال لقائه رئيس الحكومة نجيب ميقاتي في سبتمبر الماضي "أهمية احترام لبنان لالتزاماته الدولية خصوصا ما يتعلق بالمحكمة الخاصة بلبنان"، وان ميقاتي "أكد الالتزام الشديد والحازم بذلك.
ويخشى العديد من المراقبين المحليين والدوليين تداعيات للاحداث السورية
المستمرة منذ منتصف مارس والتي حصدت حتى الآن اكثر من 3500 قتيل، على لبنان، نتيجة الارتباطات التاريخية والسياسية بين البلدين وانقسام اللبنانيين بين مؤيد ومناهض لسوريا.
ويفترض ان تعقد الحكومة اللبنانية جلسة اليوم الاربعاء ادرجت على جدول اعمالها مسالة دفع لبنان مساهمته في تمويل المحكمة الدولية المكلفة النظر في اغتيال رئس الحكومة السابق رفيق الحريري، وهو امر تعارضه الاكثرية الحكومية المؤلفة من حزب الله وحلفائه.
وهدد رئيس الحكومة بالاستقالة إذا لم يتم إقرار التمويل، انسجاما مع التزامات لبنان الدولية، كون النظام الأساسي للمحكمة ينص على أن يساهم لبنان بنسبة 49% من تمويل المحكمة التي انشئت العام 2007 بقرار من مجلس الأمن.

أهم الاخبار