رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

عاهل المغرب يكلف الإسلاميين بتشكيل حكومة

قال مسئولون سياسيون اليوم الإثنين إن العاهل المغربي الملك محمد السادس سيستقبل زعيم حزب العدالة والتنمية الإسلامي المعتدل الفائز في الانتخابات التشريعية في المغرب، لتكليفه تشكيل الحكومة المقبلة.

وقال مسئولون سياسيون إن الأمين العام لحزب العدالة والتنمية الإسلامي عبد الإله بن كيران قد يسمى اعتبارا من غد الثلاثاء رئيسا للوزراء عملا بأحكام الدستور الجديد الذي يفرض أن تكون هذه الشخصية من الحزب الذي تصدر الانتخابات التشريعية وهو ما حققه هذا الحزب الإسلامي المعتدل بفوزه بأكثر من ربع مقاعد مجلس النواب.
وللمرة الأولى في المغرب، سيكون رئيس الوزراء إسلاميا معتدلا بعد الفوز الذي حققه حزب العدالة والتنمية في الانتخابات التشريعية في 25 نوفمبر بحصوله على 107 مقاعد من اصل 325.
وكان الحزب يشغل 47 مقعدا في البرلمان السابق، ما جعله الحزب

المعارض الرئيسي.
وعلى رئيس الوزراء المقبل أن يشكل حكومة ائتلافية، وأعربت ثلاثة أحزاب في الحكومة الحالية حزب الاستقلال (60 مقعدا) وحزب التجمع الوطني للاحرار (ليبرالي 52 مقعدا) وحزب الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية (39 مقعدا)  عن استعدادها لاجراء مشاورات مع حزب العدالة والتنمية.
وصرح لحسين داودي أحد قادة حزب العدالة والتنمية أن بن كيران قد يستقبل اعتبارا من يوم غد الثلاثاء في القصر الملكي لتكليفه تشكيل الحكومة المقبلة.
وأضاف أن "بن كيران سيبدأ بعد ذلك المشاورات مع الأحزاب التي ستشكل الائتلاف الحكومي.