رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

مقتل 19 فى تفجير استهدف قاعدة عسكرية بالعراق

هاجم انتحارى فى حافلة صغيرة قاعدة عسكرية في بلدة التاجي العراقية اليوم الإثنين مما أسفر عن سقوط ما لا يقل عن 19 قتيلا في أحدث هجوم يشنه مسلحون يحاولون تقويض الحكومة.

وكان هذا ثالث هجوم كبير خلال الأيام الخمسة الماضية وأبرز الحالة الهشة للأمن في العراق في حين تعمل واشنطن على سحب 14500 جندي ما زالوا في البلاد بحلول نهاية العام بعد نحو تسع سنوات من الغزو الذي أطاح بصدام حسين.
وقالت مصادر أمنية ان شخصا قُتل وأُصيب ستة على الاقل في تفجير عند مدخل البرلمان العراقي اليوم الاثنين.
وقال مسؤولون ومصادر أمنية ان الهجوم على القاعدة العسكرية في التاجي نفذه انتحاري فجر حافلة صغيرة مملؤة بالمتفجرات عند مدخل القاعدة التي تضم سجنا يحتجز به أفراد من تنظيم القاعدة وجيش المهدي وسجناء آخرون. وتقع التاجي على بعد نحو 20 كيلومترا الى الشمال من بغداد.
وقال حارس في السجن "كان من المفترض ان يلتقي السجناء بعائلاتهم اليوم عند المدخل وكانت هناك حافلة صغيرة يقودها مفجر انتحاري دخلت من نقطة

التفيش الاولى وقبل ان تنهي الشرطة تفتيشها قادها هذا الشاب سريعا الى داخل القاعدة وفجرها."
وقال مركز العمليات الامنية في بغداد ان الانفجار اسفر عن مقتل 19 شخصا بينهم 11 حارسا واصاب 24 آخرين.
وقالت مصادر أمنية ان شخصين آخرين فقدا.
وانحسر العنف بشدة منذ أوج الصراع الطائفي عامي 2006 و2007 . لكن قوات الامن العراقية ما زالت تكافح لاحتواء هجمات يومية من مسلحين سنة مرتبطين بتنظيم القاعدة ومن ميليشيات شيعية.
وينفذ المتشددون عشرات التفجيرات وهجمات أخرى كل شهر. وتقول إحصاءات حكومية رسمية ان 161 مدنيا قتلوا في أعمال عنف في اكتوبر وهو أعلى عدد من القتلى خلال احد شهور العام- الى جانب 97 من الجيش والشرطة.