رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

انقطاع كامل لإمدادات الغاز المصرى للأردن

عربى وعالمى

الاثنين, 28 نوفمبر 2011 16:54
عمان - شينخوا

أعلن وزير الطاقة والثروة المعدنية الأردني قتيبة أبو قورة، انقطاع إمدادات الغاز الطبيعي المصري إلى بلاده بالكامل، فجر اليوم الإثنين بعد تفجير أنبوب الغاز، الذي يزود الأردن بهذه المادة، في منطقة العريش المصرية.

وقال أبو قورة في تصريح صحفي: إن شركتي مصفاة البترول والكهرباء الأردنيتين تعملان حاليا على تأمين احتياجات محطات الكهرباء من المشتقات النفطية البديلة للغاز ، السولار وزيت الوقود، حفاظا على استمرار توليد التيار الكهربائي ووصوله بجودة عالية ودون أي إنقطاعات.
وأوضح أن الوقود البديل الخاص بتوليد الطاقة الكهربائية من هاتين المادتين

متوفر، ويكفي حاجة توليد الطاقة الكهربائية لمدة 30 يوما وهناك برامج مستمرة لاستيراد أي كميات إضافية يحتاجها الأردن من هاتين المادتين.
وأشار إلى اتصالات تجري حاليا مع الجهات المصرية المعنية، لمعرفة حجم الأضرار التي لحقت بالخط، والفترة الزمنية المتوقعة لاستئناف ضخ الغاز المصري إلى الأردن.
وذكر أبو قورة بأن خط الغاز المصري كان يزود الأردن بنحو 150 مليون قدم مكعب يوميا من الغاز الطبيعي، حتى يوم أمس.
وتعد عملية التفجير التي تعرض
لها الخط الناقل للغاز الطبيعي من مصر، التاسعة من نوعها منذ مطلع العام، نتج عنها توقف إمدادات الغاز إلى الأردن.
وكانت وزارة المالية الأردنية أكدت أن العجز المالي الذي سيترتب على شركة الكهرباء الوطنية حتى نهاية العام الحالي سيتجاوز مليارا و40 مليون دولار ، وهو ما يعادل عجز الميزانية العامة للدولة لسنة 2011 والبالغ مليارا و640 مليون دولار، وذلك نتيجة اضطرارها إلى استخدام الوقود البديل لتوليد الكهرباء.
يذكر أن اتفاقية تزويد الأردن بالغاز الطبيعي المصري، التي وقعت سنة 2004 ولمدة 15 عاما، تنص على تصدير 240 مليون قدم مكعب يوميا إلى الأردن (4ر2 مليار متر مكعب سنويا)، وهذه الكمية تكفى لإنتاج 80 في المائة من احتياجاته من الكهرباء.

أهم الاخبار