عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل

آلان جوبيه يقلل من أهمية فوز الإسلاميين فى المغرب

قلل وزير الخارجية الفرنسي آلان جوبيه اليوم الاثنين من أهمية الفوز الذي حققه الاسلاميون في الانتخابات التشريعية المغربية، مؤكدا أنهم لا يملكون الاغلبية المطلقة وكانوا في الأصل جزءا من البرلمان السابق.

وقال جوبيه لاذاعة فرانس انفو: "أريد أن اؤكد ان الحزب الذي جاء في الطليعة والبعيد عن الاغلبية المطلقة بما انه يشغل حوالى مائة مقعد من اصل حوالى 400، كان ممثلا في البرلمان المغربي السابق".
واضاف: إن"انتخابات المغرب جرت في شروط جيدة كما في تونس وأعطت نتيجة يجب احترامها".
وحقق الاسلاميون المعتدلون في حزب العدالة والتنمية فوزا كبيرا في الانتخابات التشريعية التي جرت في 25 نوفمبر في المغرب وحصلوا على 107 مقاعد من أصل 395 في البرلمان.
وسيتولون رئاسة الحكومة للمرة الاولى في تاريخ المملكة الحديث.
وقال جوبيه "انه حزب مواقفه معتدلة .. لا يمكننا الانطلاق من مبدأ ان كل حزب

مرجعه الاسلام يجب أن يدان".
واضاف "سيكون ذلك خطأ تاريخيا .. علينا بالعكس، التحدث الى الذين لا يتجاوزون الخطوط الحمر التي هي خطوطنا، اي احترام الانتخابات ودولة القانون وحقوق الانسان والمرأة".
ولم يوضح الوزير الفرنسي ما اذا كان اتصل عبد الاله بن كيران الامين العام لحزب العدالة والتنمية المغربي لتهنئته على فوز حزبه في الانتخابات التشريعية.
وكانت وزارة الخارجية الفرنسية ذكرت السبت ان جوبيه اتصل بنظيره المغربي الطيب الفاسي الفهري "لتهنئته من حسن سير الانتخابات" و"طمأنته بشان دعم فرنسا لعملية تطبيق الاصلاحات الطموحة التي اطلقها عاهل المغرب".