رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

كى مون يدعو للهدوء بالكونغو قبل الانتخابات

عربى وعالمى

الأحد, 27 نوفمبر 2011 17:56
نيويورك - الأمم المتحدة - ا ف ب:

وجه الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون نداء دعا فيه إلى الهدوء في جمهورية الكونغو الديمقراطية، مشيرا إلى أن الحكومة "مسؤولة" عن حفظ السلام، في حين يتصاعد التوتر عشية الانتخابات الرئاسية والتشريعية غداً الاثنين.

وقال بان كي مون بحسب المتحدث باسمه مارتن نيسيركي "أدعو كل المسؤولين السياسيين والشعب الكونغولي إلى التحلي بضبط النفس طيلة فترة العملية الانتخابية لكي تجري الانتخابات في

مناخ هادئ وآمن.
وانتهت أمس السبت حملة الانتخابات الرئاسية والتشريعية التي تجري غداً الإثنين في جمهورية الكونغو الديمقراطية وسط أعمال عنف وفوضى أسفرت عن سقوط قتيلين. وقد تم حظر كل اللقاءات، واوقفت الشرطة ابرز مرشح للمعارضة اتيان تشيسيكيدي طيلة ساعات في مطار كينشاسا حتى الليل.
وطالب اتيان تشيسيكيدي اليوم الاحد بمغادرة رئيس
بعثة الامم المتحدة ودعا الى لقاء بعد ظهر الاحد في كينشاسا.
ومن المرجح إعادة انتخاب الرئيس جوزف كابيلا في هذه الانتخابات الثانية منذ نهاية الحرب الاهلية (1993-2000) التي اوقعت ثلاثة ملايين قتيل.
وأضاف بان كي مون "أحرص على الإشارة إلى أن حكومة جمهورية الكونغو الديمقراطية تتحمل المسؤولية الأولى في ضمان بيئة آمنة للانتخابات.
وقال "إن هذه الانتخابات حاسمة بالنسبة لتقدم البلاد نحو الاستقرار والتنمية.
ودعا بان كي مون كافة الأطراف إلى "احترام بنود الدستور والقانون الانتخابي وتشجيع النقاش الديمقراطي واحترام حكم صناديق الاقتراع".

أهم الاخبار