رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

إسرائيل تهدد بوقف تزويد غزة بالماء والكهرباء

عربى وعالمى

السبت, 26 نوفمبر 2011 19:17
القدس- ا ف ب:

هدد نائب وزير الخارجية الإسرائيلي داني ايالون اليوم السبت بوقف إمدادات الماء والكهرباء لقطاع غزة في حال اتفقت السلطة الفلسطينية وحركة حماس على تشكيل حكومة وحدة.

وأعلن ايالون أثناء اجتماع عام "ندرس في وزارة الخارجية إمكانية أن تتخلى إسرائيل عن مسؤوليتها لجهة البنى التحتية في قطاع غزة"، بحسب ما ذكر موقع صحيفة يديعوت أحرونوت على الإنترنت.
وقال النائب في حزب "إسرائيل بيتنا" المتشدد بزعامة وزير الخارجية أفيغدور ليبرمان، إن "اتفاقا حول تشكيل (حكومة) وحدة سيحول السلطة

الفلسطينية إلى سلطة إرهابية وسيضع حدا لكل أمل في اتفاق سلام مع إسرائيل.
وهددت إسرائيل أمس الجمعة بمواصلة تجميد تحويل الأموال المتوجبة للسلطة الفلسطينية برئاسة محمود عباس بعد الإعلان في القاهرة عن شراكة بين عباس ورئيس المكتب السياسي لحركة حماس خالد مشعل، معربة في الوقت نفسه عن شكوك حيال تجسيد مثل هذا الاتفاق.
وأعلن مسؤول حكومي إسرائيلي كبير رفض الكشف عن هويته "إذا وقع
الفلسطينيون اتفاقا بشأن حكومة وحدة، فسيجعل ذلك من تحويل الأموال أمرا مستحيلا".
وكان رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو تطرق في يناير إلى إمكانية قطع إمدادات المياه والكهرباء. وأعلن آنذاك أن إسرائيل ستبذل جهودا لتتخلى عن مسؤوليتها بالنسبة لتزويد قطاع غزة بالبنى التحتية مثل الماء والكهرباء.
وسحبت اسرائيل قواتها وفككت مستوطناتها في قطاع غزة في 2005، لكن الدولة العبرية تقدم قسما من مياه الشفة وحوالى 70% من استهلاك الكهرباء في القطاع، في حين توفر مصر ومحطات توليد كهرباء محلية القسم المتبقي.
وحاولت الدولة العبرية في الماضي استخدام هذه التبعية فقطعت التيار لممارسة الضغط على حماس التي تسيطر على قطاع غزة.

 

أهم الاخبار