رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

انتخابات الرئاسة بروسيا في الرابع من مارس

عربى وعالمى

الجمعة, 25 نوفمبر 2011 07:55
موسكو (رويترز) –

أعلن مجلس الاتحاد الروسي يوم الجمعة ان الانتخابات الرئاسية ستجري في البلاد في الرابع من مارس من العام القادم.

ورئيس الوزراء الروسي الحالي فلاديمير بوتين هو الاوفر حظا للفوز بفترة الرئاسة القادمة ومدتها ست سنوات، ومن صلاحيات المجلس بالذات بصفته مجلسا أعلى للجمعية الفيدرالية الروسية تحديد موعد انتخابات رئيس روسيا الاتحادية.
جاء ذلك على لسان ألكسي ألكسندروف رئيس لجنة التشريع الدستوري الذي ألقى كلمة امام اعضاء المجلس فى اجتماعه الذى عقده اليوم.
يذكر ان الانتخابات الرئاسية الروسي تجرى بموجب القوانين السارية المفعول قبل يوم التصويت بفترة لا تزيد عن 100 يوم ولا تقل عن 90 يوما .ويعتبر الاعلان الرسمي لموعد الانتخابات انطلاقة رسمية للسباق

الرئاسي. ويمكن ان يبدأ مواطنو روسيا الذين يبدون رغبتهم في الترشح لمنصب رئيس الدولة الحملة الانتخابية وجمع التوقيعات تأييدا لهم. .
وكان يعرف مسبقا أن الانتخابات الرئاسية كان مقررا لها أن تجرى خلال شهر مارس المقبل وذلك عقب اعراب رئيس الوزراء فلاديمير بوتين عن نيته في العودة إلى الكرملين، ولكن لم يكن يتم تحديد موعدها.
وقال رئيس الوزراء الروسي فلاديمير بوتين ان روسيا قد تواجه أزمة اقتصادية واضطرابات على غرار ما حدث في اليونان اذا فقد حزبه سيطرته على البرلمان في الانتخابات التي ستجرى في الرابع من
ديسمبر.
واشار بوتين -الذي من المتوقع ان يرشحه حزبه روسيا المتحدة رسميا لخوض انتخابات الرئاسة في مؤتمر الحزب يوم الاحد- الي الاضطرابات في اليونان والبرتغال التي اثارتها تخفيضات في الانفاق يمكن ان تحدث اذا تدهور اداء الحزب.
وأبلغ بوتين زعماء الحزب في اجتماع يوم الخميس "هذه الاشياء التي تحدث في الدول الاوروبية والولايات المتحدة هي نتيجة لغياب التكاتف في المجتمع عندما لا تتمكن القوى السياسية الرئيسية من الاتفاق فيما بينها."
ويهدف حزب روسيا المتحدة الي الاحتفاظ بأغلبية الثلثين في مجلس دوما الدولة لكن أحدث استطلاع للرأي اظهر ان 51 بالمئة فقط من الاشخاص الذين شملهم يعتزمون الادلاء باصواتهم لحزب روسيا المتحدة انخفاضا من 60 بالمئة في الاستطلاع السابق.
وقال بوتين "في هذا الصدد أود ان الفت اهتمامكم الي الحاجة الي تحقيق أفضل نتيجة" مجادلا بأن برلمان مشرذما لن يكون بمقدوره اتخاذ القرارات بالسرعة الكافية.

أهم الاخبار