رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

العراق يمنع هبوط الطائرات التركية في مطاراته

عربى وعالمى

الاثنين, 21 نوفمبر 2011 14:00
العراق يمنع هبوط الطائرات التركية في مطاراته
بغداد -ا ف ب:

أكد مسؤولون عراقيون اليوم الاثنين أن العراق بدأ بالفعل تطبيق قرار منع هبوط الطائرات التركية المدنية في مطاراته، وبينها مطارات إقليم كردستان، على خلفية خلاف مالي بين بغداد وانقرة.

وقال المستشار الاعلامي لوزير النقل كريم النوري: ان "الوزارة بدأت بالفعل منذ الأحد تطبيق قرار منع هبوط الطائرات التركية في المطارات العراقية، ومن ضمنها مطارات اقليم كردستان العراق".
وكان وزير النقل العراقي هادي العامري امر السبت بمنع الطائرات التركية المدنية من الهبوط في مطارات العراق "ردا على قرار تركي مماثل" صدر على خلفية ديون مستحقة

بملايين الدولارات على شركة تسويق النفط العراقية "سومو" لصالح تركيا.
واوضح النوري "عقدنا اجتماعا في وزارة الخارجية العراقية الاحد لمناقشة الموضوع بحضور القائم بالاعمال التركي مولود ياقوت، وكان الدبلوماسي التركي يتحدث بغطرسة ولا يدعو الى التهدئة".
وذكر أن المسؤول التركي "ربط قرار منع الطائرات العراقية من الهبوط في مطارات تركيا بقضية المبالغ المستحقة لتركيا من شركة "سومو" التي تبلغ حوالى خمسة ملايين دولار ولا نتحمل مسؤوليتها كوزارة نقل".
وشدد على ان "اقليم كردستان التزم بمقررات سلطة الطيران المدني ومنع مطاري اربيل والسليمانية من استقبال الطائرات التركية".
وفي اربيل والسليمانية اكدت السلطات المسؤولة عن عمل مطاري المدينتين تطبيق قرار وزارة النقل العراقية.
وقالت مديرة مطار اربيل سالار فائق صالح: "منعنا الرحالات التركية من الهبوط لأن الاجواء العراقية بيد الحكومة المركزية وهي التي اصدرت قرار منع دخول الطائرات التركية الى الاجواء العراقية".
واضافت: "ليس لدينا اي مانع من هبوط الطائرات التركية، لكن الاجواء بيد الحكومة العراقية وهي التي تتحكم بها".
كما اكدت مصادر مسؤولة في مطار السليمانية الالتزام بقرار وزارة النقل.
يشار الى ان اكثر من تسعين رحلة تنظم اسبوعيا بين تركيا واقليم كردستان، فيما يستقبل مطار بغداد رحلتين على الأقل فقط على مدار الأسبوع.

أهم الاخبار