رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

إيران تتغيب عن منتدى إخلاء الشرق الأوسط من النووى

عربى وعالمى

الاثنين, 21 نوفمبر 2011 11:20
فيينا - ا ف ب:

تغيبت إيران اليوم الاثنين عن منتدى تعقده الوكالة الدولية للطاقة الذرية حول اخلاء منطقة الشرق الاوسط من الاسلحة النووية، وسط تزايد التوتر بشأن برنامج ايران النووي.

وقال علي اصغر سلطانية سفير ايران في الوكالة الدولية للطاقة الذرية التي مقرها فيينا: إن قرار ايران عدم المشاركة في المنتدى هو "اول رد فعل" على تقرير الوكالة "غير المناسب" الأخير بشان برنامج طهران النووي.
وفي تقرير نشرته مؤخرا أبدت الوكالة الذرية "مخاوف جدية" مما يتضمنه برنامج ايران النووي مستندة الى معلومات قالت إنها "موثوقة"، مشيرة لأول مرة الى

عناصر تدعم شبهات الدول الغربية حول الاغراض العسكرية لذلك البرنامج.
إلا أن إيران، التي فرضت عليها اربع مجموعات من العقوبات الدولية بسبب برنامجها النووي، قالت: إن نشاطاتها النووية هي لاغراض سلمية بحتة.
وقال سلطانية: إن من بين الاسباب الاخرى التي دفعت بلاده الى عدم المشاركة في المنتدى الذي يستمر يومين ويهدف الى التعلم من تجارب المناطق الاخرى الخالية من الاسلحة النووية، هو ترسانة اسرائيل المفترضة من الاسلحة النووية.
وصرح سلطانية لتلفزيون العالم الايراني: ان "النظام الصهيوني يقوم بنشاطات نووية سرية تسبب القلق للمجتمع الدولي".
واضاف انه "ما دام الكيان الصهيوني لم ينضم الى معاهدة حظر الانتشار النووي ولم يبد اي نوع من التعاون مع المنظمات والاوساط الدولية، فان هذه الاجتماعات ستكون عديمة الجدوى وغير ناجحة"، بحسب ما اورد تلفزيون العالم على موقعه على الانترنت.
ويعتقد على نطاق واسع بان اسرائيل تمتلك اسلحة نووية الا انها لم تؤكد ذلك مطلقا. وعلى عكس ايران، فان اسرائيل لم توقع معاهدة حظر الاسلحة النووية وبالتالي فانها لا تخضع لتفتيش الوكالة الدولية.
ويأتي هذا المنتدى قبل مؤتمر سيعقد في 2012 وتستضيفه فنلندا بشأن إخلاء منطقة الشرق الاوسط التي تشهد العديد من دوله ثورات شعبية، من الاسلحة النووية.

أهم الاخبار