رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

سوريا تطلب إدخال تعديلات على خطة المراقبة العربية

عربى وعالمى

السبت, 19 نوفمبر 2011 08:15
القاهرة- رويترز:

قال الأمين العام للجامعة العربية نبيل العربي الجمعة إن سوريا طلبت إدخال تعديلات على خطة لإرسال مراقبين من الجامعة إلى سوريا لتقييم الوضع هناك حيث تشن القوات حملة على المحتجين المناهضين للحكومة.

وقالت الجامعة في بيان إنها تدرس طلب سوريا.
وطالبت الجامعة بوقف إراقة الدماء ودعت لإرسال مراقبين الى سوريا في إطار مبادرة عربية تستهدف انهاء العنف وبدء حوار بين الحكومة والمعارضة السورية.
وعلقت الجامعة عضوية سوريا هذا الأسبوع، كما وضعت

خطة بالتعاون مع منظمات المجتمع المدني لتشكيل فريق لتقصي الحقائق يتألف من 500 عضو يضم عسكريين. وقالت دمشق إنها ترحب ببعثة تدعمها الجامعة أيا ما كان تشكيلها.
وقال العربي في بيان إنه تسلم رسالة من وزير الخارجية السوري وليد المعلم تتضمن تعديلات على مسودة البروتوكول تتعلق بالوضع القانوني ومهام بعثة المراقبة المزمع ايفادها الى سوريا والتي وافقت
عليها لجنة وزارية تابعة للجامعة العربية يوم الأربعاء.
ونقل البيان عن العربي قوله إن هذه التعديلات تخضع الآن للدراسة. وأشار العربي إلى أن الطلب السوري قدم في رسالة تسلمتها الجامعة الخميس.
وهددت الجامعة بفرض عقوبات على سوريا إذا لم توافق بحلول نهاية الأسبوع على خطة سلام عربية تتضمن انسحابا عسكريا من المدن والبلدات السورية المضطربة.
ودعت فرنسا وتركيا الجمعة الى ممارسة مزيد من الضغط الدولي على سوريا لانهاء حملة القمع على معارضي الرئيس بشار الأسد في حين قال نشطاء إن قوات الأمن قتلت بالرصاص خمسة أشخاص كانوا يحتجون بعد صلاة الجمعة.

أهم الاخبار