رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

واشنطن:الصين تعرقل معاقبة إيران وكوريا الشمالية

عربى وعالمى

الأربعاء, 16 نوفمبر 2011 20:22
واشنطن- ا ف ب:

أكد خبراء أمريكيون في تقرير سنوي للكونجرس صدر اليوم الأربعاء أن الصين تنسف جهود المجتمع الدولي الرامية إلى منع إيران وكوريا الشمالية من مواصلة برامجهما النووية.

وأشار خبراء اللجنة الاقتصادية والأمنية لمجلس الشيوخ الأميركي في تقرير من 400 صفحة سلم إلى البرلمانيين الأميركيين أن "الدعم الذي تقدمه الصين لكوريا الشمالية وايران يدل على رغبتها في وضع مصالحها الخاصة قبل الاستقرار الإقليمي من خلال منح الدعم الاقتصادي والدبلوماسي لدول تنسف

الأمن العالمي.
وأكد التقرير أن بكين تعمل على تجنيب كوريا الشمالية الضغوط الدبلوماسية وتتعامل معها تجاريا مقدمة "طوق نجاة اقتصاديا" لنظام يواجه "عزلا متزايدا".
وأشار التقرير إلى "الخوف" الذي تشعر به بكين من احتمال "تفجر نظام كوريا الشمالية وما يمكن ان ينجم عنه من انعكاسات على مصالح الصين الاقتصادية والاجتماعية والجيو-استراتيجية.
من جهة أخرى أوضح التقرير أن قطاع
الطاقة الإيراني يشكل من جهته وجهة مميزة للاستثمارات الصينية، مشيرا إلى أن الصين من مزودي طهران "الرئيسيين" بالمواد النفطية المكررة وكذلك بالاسلحة ومن بينها "الصواريخ العابرة.
وحثت اللجنة الكونجرس على تحديد ما إذا كانت المؤسسات الصينية المتعاملة مع ايران تخضع للعقوبات الاميركية المناسبة.
ودعت ايضا الرئيس باراك أوباما إلى "استخدام كل الوسائل التي تسمح بها منظمة التجارة العالمية للرد على الممارسات الصينية التي تتعارض مع القواعد التنافسية وتعرقل حسن سير حركة التجارة.
ويتهم المسؤولون الاميركيون وعلى راسهم الرئيس اوباما بكين بعدم اعادة تقييم عملتها بشكل صحيح والسماح بسرقة الملكية الفكرية الاميركية.

 

أهم الاخبار