عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

مجلس الأعيان الأفغانى يبحث العلاقات مع أمريكا

 وصل الرئيس الافغاني حامد كرزاي الأربعاء لافتتاح اللويا جيرغا (مجلس الاعيان التقليدي الافغاني) بمشاركة ألفي مندوب تقريبا للتباحث في العلاقات المستقبلية مع الولايات المتحدة ومفاوضات السلام مع متمردي طالبان.

وبدأت مراسم الافتتاح بتلاوة آيات من القرآن والنشيد الوطني. واعتلى كرزاي الذي جلس في الصف الاول داخل مبنى جامعة كابول حيث سيعقد الاجتماع، المنصة ليدلى بكلمة الافتتاح.
وفرض طوق أمني حول مكان الاجتماع. وانتشرت عناصر الأمن الرئاسي والشرطة على مداخل حرم الجامعة. ووحدهم المندوبون المشاركون سمح لهم بالدخول إلى المبنى إثر تهديدات من متمردي طالبان بشن هجوم على الاجتماع.
ودعا كرزاي إلى انعقاد المجلس للتباحث في الشراكة الاستراتيجية المستقبلية بين كابول وواشنطن بعد العام 2014 الموعد المقرر لانسحاب كامل القوات القتالية للتحالف الدولي من افغانستان.
كما سيتناول المجلس تحديد الشروط الجديدة لمحاولة اطلاق مفاوضات سلام مع المتمردين بعد اغتيال كبير المفاوضين برهان الدين رباني في 20 سبتمبر بايدي انتحاري ادعى انه مبعوث من طالبان>
وأشار المراقبون إلى الغموض الذي يحيط بالمجلس اذ لم يعلن عن جدول اعمال محدد او اهداف منشودة.
ومن المقرر أن يعلن كرزاي الاربعاء قائمة المناطق التي ستنقل فيها مسئولية الامن من قوات التحالف الى القوات الافغانية في اطار المرحلة الثانية من العملية "الانتقالية" التي من المفترض ان تنتهي في اواخر 2014، بحسب الرئاسة الأفغانية.