عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

موفد الأمم المتحدة: "تسوية" ممكنة للأزمة باليمن

اعتبر موفد الأمم المتحدة إلى اليمن جمال بن عمر اليوم الثلاثاء أنه يمكن التوصل إلى "تسوية" بين السلطة والمعارضة اليمنية لإيجاد مخرج للأزمة التي تعصف بالبلاد منذ حوالى عشرة أشهر.

وفي تصريح، قال بن عمر الذي يقوم بمهمة في صنعاء منذ 10 نوفمبر لمتابعة قرار مجلس الأمن الدولي حول اليمن "إذا ما توافرت إرادة سياسية، فمن الممكن التوصل إلى تسوية" بين الطرفين.
وأضاف "ثمة تفاهم على الخطوط العريضة لتسوية، لكن تبقى مسائل عالقة بحاجة إلى حل".
وكان الحزب الحاكم والمعارضة وافقا على خطة للخروج من الازمة اقترحتها الدول الخليجية ووقعا عليها، لكن الرئيس علي عبدالله صالح يرفض توقيع هذه الخطة التي تنص خصوصا على تنحيه عن السلطة كما يطالب المتظاهرون منذ يناير ويتهمونه بالفساد والمحسوبية.
وطلب مجلس الامن في 21 اكتوبر من الرئيس صالح توقيع هذه الخطة التي تنص خصوصا على تسليم السلطة الى نائب الرئيس عبد ربه منصور هادي في مقابل منحه وعائلته الحصانة.
وتتعثر الخطة الخليجية ايضا بآلية

التطبيق التي اعدت بمبادرة من موفد الامم المتحدة حول الفترة الانتقالية.
واكد بن عمر "لقد فعلنا الكثير. هناك اتفاق حول تنظيم ادارة الفترة الانتقالية"، لكنه اشار الى "استمرار التباينات حول بداية المرحلة الانتقالية وخصوصا صلاحيات نائب الرئيس ووضع الرئيس صالح.
وفي مقابلة مع شبكة فرانس 24، اكد صالح أمس الاثنين انه سيتنحى "بالتأكيد" عن السلطة بعد الاتفاق على آلية نقل السلطة وبعد انتخابات رئاسية مبكرة.
والمح الى انه سيبقى في منصبه حتى بعد التخلي عن السلطة لنائبه، لكن المعارضة تحتج على ذلك.
وأسفر قمع المتظاهرين الذين يطالبون باستقالة الرئيس صالح والمواجهات بين القوات المتنافسة عن مئات القتلى منذ يناير في اليمن.