رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

واشنطن: الرباعية تجتمع بالفلسطينيين والإسرائيليين في ديسمبر

أعلنت الولايات المتحدة أن مبعوثين من اللجنة الرباعية للسلام في الشرق الأوسط سيجتمعون بشكل منفصل مع ممثلين فلسطينيين وإسرائيليين في منتصف شهر ديسمبر المقبل.

وقال المتحدث باسم الخارجية الأمريكية مارك تونر إن اللقاءات التي عقدتها اللجنة الرباعية أمس الاثنين مع ممثلين من الطرفين الفلسطيني والإسرائيلي في القدس لمحاولة إعادة إطلاق عملية السلام المتعثرة منذ أكثر من عام كانت "بناءة"، ونوه بأن "الأمر ليس سهلا" دون أن يكشف عن نتائج هذه الاجتماعات.

وأضاف: "اعتقد أن المرة المقبلة التي سيلتقون فيها سيكون هناك حوار، حتى من خلال لقاءات منفصلة مع الفلسطينيين والإسرائيليين وهذا أمر بناء".

وبحسب مصادر قريبة من الاجتماعات فإن هذه اللقاءات لم تحدث أي تقدم، حيث مددت إسرائيل تجميد تحويل أموال الضرائب للسلطة الفلسطينية بينما أكد الفلسطينيون من جديد عدم العودة إلى طاولة المفاوضات ما لم توقف إسرائيل البناء في المستوطنات.
وقال بيان صادر عن اللجنة الرباعية عقب الاجتماعات إن "المبعوثين واصلوا تشجيع الطرفين على استئناف المحادثات الثنائية دون تأخير أو شروط مسبقة، كما دعوا إلى خلق بيئة مواتية لاستئناف المحادثات وحثوا الطرفين على الامتناع عن القيام بأعمال
استفزازية".

من ناحيته قال كبير المفاوضين الفلسطينيين د.صائب

عريقات في بيان له عقب الاجتماع "إننا مستعدون لمناقشة كافة قضايا الحل النهائي في اللحظة التي تثبت فيها إسرائيل جديتها والتزامها بتجميد البناء غير القانوني في المستوطنات في
الأرض الفلسطينية المحتلة، وخاصة في القدس الشرقية المحتلة".

كما دعا إسرائيل إلى قبول "مرجعيات واضحة" كأساس لأي محادثات من ضمنها أن تكون مبنية على حدود 1967. وأضاف أن "هذه مسألة جوهرية حيث ما من شك في أن المستوطنات الإسرائيلية والحل القائم على دولتين لا يجتمعان".

وكانت اللجنة الرباعية للسلام في الشرق الأوسط المؤلفة من الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي والأمم المتحدة وروسيا قد دعت في 23 سبتمبر الماضي الفلسطينيين والإسرائيليين إلى الاجتماع في غضون شهر للاتفاق على جدول أعمال تفاوضي والالتزام
بالوصول إلى اتفاق "في موعد لا يتجاوز نهاية عام 2012".