عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل

قلق أمريكى للتعاون النووى بين سوريا والطاقة الذرية

بوابة الوفد الإلكترونية

استهدفت الولايات المتحدة سوريا من جديد فى اجتماع للوكالة الدولية للطاقة الذرية اليوم الإثنين وعبرت عن "تحفظات قوية" بشأن مشروع للتعاون الفني بين الوكالة التابعة للأمم المتحدة ودمشق.

وبرغم أن هذه الخطوة لا صلة لها بالحملة على المعارضة في سوريا فهي علامة أخرى على تعرض دمشق لضغط وتدقيق دوليين متزايدين. ويوم السبت الماضي علقت الجامعة العربية عضوية سوريا في الجامعة.
ويتعلق المشروع الذي أشارت إليه الولايات المتحدة بالعمل التحضيرى لإنشاء محطة للطاقة النووية تعتزم سوريا اقامتها.
ويأتي المشروع في إطار أنشطة الوكالة الدولية للطاقة الذرية لمساعدة الدول على الاستفادة من الاستخدامات السلمية للتكنولوجيا النووية في مجالات مثل الطاقة والزراعة والصحة. لكن مثل هذه المساعدة تكون في بعض الاوقات حساسة لان التكنولوجيا النووية يمكن ان يكون لها استخدامات عسكرية أيضا.
وقرر مجلس محافظي الوكالة الدولية للطاقة الذرية الذي يضم في عضويته 35 دولة في يونيو احالة سوريا الى مجلس الامن التابع للامم المتحدة لقيامها بأنشطة ذرية سرية وانتقد عرقلتها لتحقيقات الوكالة في مجمع دير الزور الذي قصفته اسرائيل عام 2007.
وذكرت تقارير للمخابرات الامريكية ان المجمع كان مفاعلا تحت الانشاء من تصميم

كوريا الشمالية هدفه انتاج البلوتونيوم لصنع سلاح نووي قبل ان تسويه الطائرات الحربية بالارض.
وأيدت الوكالة الدولية للطاقة الذرية المزاعم الامريكية بشكل مستقل في تقرير أصدرته في مايو وجاء فيه أن "من المرجح للغاية" ان المجمع كان مفاعلا. وتصر سوريا على انه كان موقعا عسكريا غير نووي.
وفي الاجتماع السنوي للجنة المساعدة الفنية والتعاون التابعة للوكالة الدولية للطاقة الذرية اليوم الاثنين عبر دبلوماسي امريكي رفيع عن القلق بشأن مشروع للتعاون الفني في سوريا اقره مجلس المحافظين عام 2009.
وقال الدبلوماسي الامريكي روبرت وود في الاجتماع "الولايات المتحدة لديها تحفظات قوية بشأن استمرار المشروع السوري... الخاص باجراء دراسة الجدوى الفنية واختيار الموقع لمحطة للطاقة النووية نظرا تقاعس سوريا عن التعاون مع الوكالة الدولية للطاقة الذرية."