رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

إسرائيل تسمح باستئناف تصدير الأثاث من غزة

عربى وعالمى

الأحد, 13 نوفمبر 2011 09:23
إسرائيل تسمح باستئناف تصدير الأثاث من غزةصورة أرشيفية
غزة - أ ش أ:

وافقت سلطات الاحتلال الإسرائيلي على السماح باستئناف تصدير الأثاث من قطاع غزة بداية من الشهر المقبل وذلك لأول مرة منذ فرض الحصار على القطاع منذ اكثرمن خمس سنوات.

وقال علي الحايك نائب رئيس الاتحاد العام للصناعات الفلسطينية في تصريحات اليوم الأحد إنه سيتم تصدير أول شحنة من منتجات الأثاث إلى السوق الأوروبية وسوق الضفة الغربية الشهر المقبل، موضحا أنه تم تجهيز شحنتين من الأثاث احدهما إلى الضفة الغربية والأخرى إلى دولة التشيك.

وأضاف:"أن أولوية التصدير لمصنعي الأثاث ستكون للسوق الإسرائيلية وسوق الضفة

الغربية كأهم الأسواق المستهدفة لهذا القطاع".. مؤكدا أنه ليس هناك ما يبرر الحجج التي يتذرع بها الاحتلال لمنع إدخال مستلزمات إنتاج مختلف الصناعات أو ما يعيق تصدير منتجات القطاع بعد خضوع هذه المنتجات للفحص الأمني.
وأشار الحايك إلى أن وفدا من ممثلي القطاع الخاص في محافظات غزة سيبحث مع الجانب الإسرائيلي في معبر "إيريز" شمال قطاع غزة عدة قضايا متعلقة بمختلف أنشطة القطاع الخاص بما في ذلك
تصدير منتجات مختلفة من قطاع غزة وتزويد المصانع بمختلف احتياجاتها من مستلزمات الإنتاج، إضافة إلى مناقشة وبحث المشاكل التي تواجه القطاع المصرفي وتوفير السيولة النقدية وتسهيل المعاملات المصرفية بين البنوك في الضفة والقطاع، وكذلك مطالبة الجانب الإسرائيلي بمعالجة قضية المركبات المحتجزة في الموانئ الإسرائيلية وتسهيل دخولها إلى القطاع.
يشار إلى أن قطاع غزة كان يصدر قبل فرض الحصار إلى الخارج يوميا نحو 47 شاحنة من المنتجات المختلفة، 65% منها منتجات زراعية، كما أن قيمة ما كان القطاع يصدره في عام 2005 بلغ نحو 110 ملايين دولار يوميا وفي العام 2007 نحو 80 مليونا، أما قيمة واردات القطاع فقدرت ما قبل الحصار بنحو ملياري دولار.

 

أهم الاخبار