عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

البغدادى المحمودى يطلب صفة لاجئ سياسى لتفادى تسليمه

طلب رئيس الوزراء الليبي السابق البغدادي المحمودي اليوم الجمعة من المفوضية العليا للاجئين التابعة للأمم المتحدة منحه صفة لاجئ سياسي وذلك لتفادي تسليمه الى سلطات بلاده، بحسب ما أعلن محاموه.

وقال المحامي توفيق وناس: "اذا منحت المفوضية العليا للاجئين المحمودي صفة اللاجئ فإن تسليمه يصبح متعذرا" للسلطات الليبية.
وأكد المحامي المبروك كرشيد منسق هيئة الدفاع أن الدفاع قدم طلب المحمودي اليوم للمفوضية.
ومثل المحمودي مجددا للمرة الثالثة في غضون أربعة أيام، صباح اليوم الجمعة أمام القضاء في العاصمة التونسية للنظر في طلب التسليم الثاني الذي قدمته الجهات الليبية في 27 أكتوبر بموجب مؤيدات جديدة تتعلق بالخصوص باتهامه في ليبيا "بالتحريض على الاغتصاب" من خلال اتصالات هاتفية الأمر الذي ينفيه المتهم ودفاعه.
وقال المحمودي الذي حضر جلسة اليوم: انه واثق من ان "الشعب التونسي لن يسمح بتسليم لاجئ.
وكان القضاء التونسي حكم الثلاثاء الماضي بتسليم المحمودي لليبيا غير أن تنفيذ القرار يحتاج توقيع الرئيس التونسي الموقت فؤاد المبزع

ليصبح نافذا.
وقدمت هيئة الدفاع أمس الخميس طلبا للمبزع دعته فيه الى عدم توقيع قرار تسليم المحمودي. كما قدمت شكوى للمنظمة الدولية لمناهضة التعذيب في جنيف لاستصدار قرار منها بعدم تسليم المحمودي بحكم ان تونس موقعة على اتفاقية مناهضة التعذيب.
وكانت منظمات تونسية ودولية لحقوق الإنسان دعت السلطات التونسية الى عدم تسليم المحمودي بسبب مخاطر بشأن سلامته.
واكد رئيس السلطات الليبية الجديدة مصطفى عبد الجليل أمس الخميس أن المحمودي سيحاكم "محاكمة عادلة" اذا تم تسليمه الى ليبيا.
والبغدادي المحمودي (70 عاما) آخر رئيس وزراء في عهد القذافي كان اعتقل في 21 سبتمبر على الحدود الجنوبية الغربية لتونس مع الجزائر.