80 هزة تضرب الجزائر ومخاوف من "تسونامى"

عربى وعالمى

الجمعة, 11 نوفمبر 2011 11:09
الجزائر - أ ش أ:

قال رئيس قسم الدراسات ومراقبة الزلازل بمعهد البحث في علم الفلك وعلم الفلك الفيزيائي والجيوفيزياء الجزائري حمو جليط إن بلاده تتعرض لـ 80 هزة أرضية شهريا منذ عامين، فيما لم يستبعد تعرض البلاد لخطر "تسونامي" في حال وقعت هزة بقوة سبع درجات على مقياس ريختر.

وقال جليط ـ في تصريح نقله الموقع الإلكتروني لصحيفة (الخبر) الجزائرية اليوم الجمعة ـ إن عدد الهزات الأرضية المسجلة بالجزائر انتقل من 50 إلى 80 هزة

شهريا في غضون عامين، تصل قوتها إلى أربع درجات على مقياس ريختر.

وحذر جليط من خطر اجتياح موجة مد بحري عاتية (تسونامي) سواحل الجزائر في حال حدوث هزة أرضية بقوة سبع درجات على مقياس ريختر .. مشيرا إلى اجتياح موجة تسونامي في العام 1856 ساحل محافظة جيجل الواقعة على بعد 360 كيلومترا شمال شرق الجزائر العاصمة.
وأوضح أنه من غير المستبعد أن تتكرر نفس الظاهرة على السواحل الجزائرية، في حال وقوع هزة أرضية بقوة سبع درجات على مقياس ريختر في أوروبا أو في عرض البحر المتوسط.
واعتبر أن خطورة الهزات الأرضية في الجزائر أكبر من نظيرتها في اليابان باعتبار أن الزلازل في الجزائر تكون سطحية، بما يزيد من حجم الخطر والخسائر التي تقع، مثلما حدث في زلزال بومرداس عام 2003.
كان زلزال بقوة 8ر6 قد ضرب ولاية بومرداس الواقعة على بعد 50 كيلومترا شرق العاصمة الجزائرية في مايو عام 2003 وخلف 1391 قتيلا و3444 مصابا وخسائر مادية تجاوزت الـ 3 مليارات دولار.

أهم الاخبار