عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

المبزع يدعو طالبانى العفو عن تونسى محكوم عليه بالإعدام

 طلب الرئيس التونسى الموقت فؤاد المبزع من نظيره العراقى جلال طالبانى إصدار عفو عن سجين تونسى فى العراق كان صدر بحقه حكم بالإعدام، على ما أفادت الخميس وكالة تونس إفريقيا للأنباء الحكومية.

وأوضحت الوكالة أن المبزع دعا نظيره العراقى إلى "التفضل بالنظر وفق ما تتيحه له التراتيب الدستورية الوطنية في إصدار عفو عن السجين التونسى في العراق يسرى الطريقى الذي صدر بشأنه حكم بالإعدام.

واعتبر المبزع أن من شأن مثل هذه "اللفتة الكريمة أن تمكن أسرة السجين التونسي من تجاوز الوضع العصيب الذي تعيشه منذ صدور هذا الحكم العام 2006.

وأضاف أن هذه المبادرة تأتي "في إطار ما يجمع تونس والعراق من علاقات أخوة عريقة والمساعي المتواصلة التي ما فتئت الحكومة التونسية تبذلها من اجل حماية ابنائها والسهر على تحسين اوضاعهم والذود عن مصالحهم وكرامتهم التزاما من تونس بالمبادئ السامية لحقوق الإنسان التي تكرست قولا وممارسة بعد ثورة" 14 يناير 2011، حسبما اضاف المصدر ذاته.

وصادقت الرئاسة العراقية في 20 أكتوبر على إعدام 53 مدانا بينهم خمسة من جنسيات أجنبية مختلفة.

وكانت المحكمة الجنائية المركزية في العراق أصدرت في 11 اكتوبر 2006 احكاما بالسجن بحق عشرات المعتقلين "لأسباب امنية" بينهم تونسي دين بتفجير مرقد الامامين في سامراء وقتل الصحافية اطوار بهجت.

وقتلت بهجت واثنان من الفريق العامل في محطة "العربية" اثناء تغطية تداعيات عملية التفجير.

ونظم اهالي معتقلين تونسيين في العراق اليوم الخميس الفائت تحركا احتجاجيا وسط العاصمة تونس للمطالبة بالافراج "الفوري" عن ابنائهم ووقف تنفيذ الاحكام الصادرة بحقهم في هذا البلد.

ودعا المحتجون الحكومة التونسية إلى "التحرك والتفاوض بجدية مع نظيرتها العراقية للافراج عن المعتلقين فورا.