جوبيه:تصريحات ساركوزى حول نتنياهو "قرصنة"

عربى وعالمى

الأربعاء, 09 نوفمبر 2011 12:12
باريس-أ ش أ:

 أكد وزير خارجية فرنسا آلان جوبيه أن الانتقادات بحق رئيس الوزراء الاسرائيلى بنيامين نتنياهو والتى نسبت للرئيس الفرنسى نيكولا ساركوزى نتجت عن "عملية قرصنة على الهواء".

وقال جوبيه  فى مقابلة صباح اليوم الأربعاء مع راديو "فرنسا الدولى"  إن "رؤية اسرائيل تختلف عن رؤية فرنسا حيال عملية السلام فى الشرق الأوسط.

وردا على سؤال حول ما إذا كان نتنياهو "محاورا صعبا"..أوضح وزير الخارجية الفرنسى أن رئيس الوزراء الاسرائيلى "يدافع عن رؤيته للأشياء وهى تختلف عن رؤيتنا بسبب المأزق الحالى" لعملية السلام.
وأضاف رئيس الدبلوماسية الفرنسية أن "المفاوضات لا يتم استئنافها..مقترحات الرباعية الدولية ليس لها أى مردود..والبديل الوحيد الان يكمن فى الاقتراح الذى قدمته فرنسا أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة فى سبتمبر الماضى ليسمح للسلطة الفلسطينية أن تحقق خطوة للأمام فى طريق الاعتراف بالدولة الفلسطينية".
وأشار إلى أن باريس طالما أبلغت الجانب الفلسطينى أن تقديم طلب الاعتراف بالدولة الفلسطينية لمجلس الأمن الدولى لن يؤدى سوى إلى "الطريق المسدود..فإما أن
الطلب لن يحصل على الأغلبية لتبنى القرار

ذي الصلة وإما ستلجأ الولايات المتحدة كما أعلنت (فى حالة موافقة الأغلبية) على حق النقض الفيتو..وبالتالى لا ينتظر أى تقدم فى هذا الشأن".
وكان موقع الكتروني فرنسى متخصص في تحليل وسائل الاعلام قد كشف أمس عن أن الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي وصف رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو بـ"الكاذب" خلال حديث على انفراد في الأسبوع الماضى على هامش قمة العشرين مع الرئيس الامريكي باراك الذي أجابه بأنه مضطر لـ"التعامل معه كل يوم".
وقال ساركوزي  بحسب موقع "أريه سور أيماج" - خلال لقائه مع أوباما عن نتنياهو "لم أعد احتمل رؤيته..إنه كاذب" ورد أوباما قائلا "سئمت منه، لكنني مضطر الى التعامل معه كل يوم".

أهم الاخبار