جابر: القوات الأمريكية لن تبقى فى الكويت

عربى وعالمى

الأحد, 06 نوفمبر 2011 17:37
الكويت - ا ف ب :

استبعد وزير الدفاع الكويتي الشيخ جابر المبارك الصباح اليوم الأحد زيادة عدد القوات الأمريكية في الكويت، نافيا أن تبقى في بلاده قوات أمريكية بعد انسحابها من العراق, ونفى الوزير بحسب ما أوردت وكالة الأنباء الكويتية الرسمية "وجود تمركز للقوات الأمريكية في الكويت أو في جزيرة بوبيان بعد انسحابها من العراق أو وجود أي خطة لزيادة عددها في البلاد".

وفى سياق متصل، أكد مساعد قائد القوات الأمريكية في العراق الجنرال توماس سبوير الخميس الماضى أن "القسم الأكبر"

من قواته التى يبلغ عددها 34 ألف عسكري أمريكي لا يزالون منتشرين في العراق، وسيغادرون البلاد من الآن وحتى منتصف ديسمبر القادم بعد حوالى تسعة أعوام من التدخل العسكري في العراق .
وبعد قرارها سحب قواتها من العراق، تفكر واشنطن في إرسال قوات قتالية إضافية إلى الكويت، حيث ينتشر حاليا 23 ألف جندى لمواجهة احتمال تدهور الأوضاع في العراق أو حدوث تهديد إيراني.
وذكر الشيخ جابر أن "عدد القوات الأمريكية في الكويت محدد وفق الاتفاقيات الموقعة بين البلدين وان الكويت ستكون معبرا فقط للقوات الامريكية المنسحبة من العراق باتجاه بلادها" واوضح ان "عددا من هذه القوات عبر الكويت فيما ينتظر عبور بقية افراد هذه القوات حتى آخر العام الحالي". واشار الوزير إلى ان الكويت "لن تسمح بأن تكون ارضها محطة للاعتداء على جيرانها من دولة في المنطقة".
واعلنت الولايات المتحدة الأمريكية سحب قواتها من العراق بعد فشل المفاوضات بشأن الإبقاء على بضعة الاف من جنودها الى ما بعد 2011 لمهمات تدريب، نتيجة رفض المسؤولين العراقيين منح حصانة قضائية للقوات الاميركية كما تطلب واشنطن.

أهم الاخبار