رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

الملا عمر يحض مسلحيه على "عدم قتل المدنيين"

نقل مركز سايت أن زعيم حركة طالبان الفار الملا عمر دعا مسلحيه لتجنب قتل المدنيين في بيان نشر اليوم الجمعة على موقع للحركة الإسلامية المتشددة.
وقال مركز سايت لرصد المواقع الإسلامية:

إن عمر "أكد أن على مقاتليه إبقاء علاقات طيبة مع المدنيين وتجنب أي فعل يؤذيهم، وحض بالمقابل المواطنين على اتخاذ إجراءات لإبقاء أنفسهم بمنأى عن الهجمات".
ونقلت مجموعة سايت عن البيان الذي نسب للملا عمر ووجه إلى المدنيين الافغان باللغة الانكليزية بمناسبة عيد الأضحى "على العامة ان يسهلوا ايضا الأمر على المجاهدين في تفادي خسائر المدنيين وما يلحق بهم من ويلات".
وفي الرسالة المنسوبة إليه حض المدنيين على البقاء بعيدا عن الجنود الأمريكيين، وأوردت الرسالة "عليهم تجنب الاقتراب من الامريكيين الذين يباشرون دوريات في القرى والريف وان يلتزموا بالاجراءات الوقائية التي أعلنها المجاهدون حتى لا يصيبهم اذى خلال الهجمات التي تستهدف الغازين".
ويعد عمر الزعيم الروحي لحركة التمرد في افغانستان وكان رئيسا لحكم طالبان في كابول بين عامي 1996 و2001، وهو الحكم

الذي انهاه الغزو الذي تزعمته الولايات المتحدة بعدما رفضت الحركة تسليم اسامة بن لادن عقب هجمات الحادي عشر من سبتمبر 2001.
وتردد في اكثر من مناسبة انه قتل، كان اخرها في يوليو حين نقلت رسالة نصية تعلن موته الى الاعلام من هاتف يفترض انه تابع لطالبان.
ونفت طالبان ارسال الرسالة واتهمت الامريكيين بالتنصت على هواتفها، واصرت ان زعيمها ما زال حيا ويوجه عمليات الحركة.
ومع مرور عقد على الاطاحة بطالبان من كابول ما زال متمردوها يوقعون كثيرا من الضحايا في افغانستان.
وتوفر الولايات المتحدة التي تقود مهام الحلف الاطلسي في افغانستان، اكثر من ثلثي القوات الاجنبية وعددها الاجمالي 140 الف جندي في افغانستان حاليا.