رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل

"العفو الدولية" تحث تونس على عدم تسليم المحمودى

حثت منظمة العفو الدولية تونس اليوم الجمعة على عدم تسليم رئيس الوزراء الليبي السابق البغدادى المحمودى إلى ليبيا حيث قالت إنه يواجه احتمال التعرض إلى "انتهاكات خطيرة لحقوق الانسان".

وأعربت المنظمة الحقوقية التي تتخذ من لندن مقرا لها في رسالة بعثت بها لوزارة العدل التونسية عن قلقها بشأن المحمودي البالغ من العمر 70 عاما والذي اعتقل في 21 سبتمبر على الحدود الجنوبية الغربية لتونس مع الجزائر.
ويحتجز المحمودي الذي شغل منصب رئيس وزراء ليبيا حتى الأسابيع الأخيرة من نظام معمر القذافي، بموجب أمر للقبض عليه رفعته السلطات الجديدة في ليبيا، ومن المقرر أن تنظر محكمة تونسية الثلاثاء في طلب السلطات الليبية تسليمه اليها.
وقال جيمس لينش المتحدث باسم منظمة العفو لشؤون شمال افريقيا: ان الرسالة التي بعثت بها منظمته الاربعاء الماضي تضمنت الاعراب عن اعتقادها انه "حال إعادته إلى ليبيا سيواجه في الوقت الراهن مخاطر حقيقية فضلا عن انتهاكات لحقوق الانسان من بينها التعذيب.. والإعدام خارج نطاق القانون أو محاكمة غير عادلة".
وتابع "الأمر يتعلق بالخطر المحدق بشخصه، وليس بالجرائم الموجهة إليه. أنه يتعلق بالخطر الذي يواجهه مع الذين هم في وضع مماثل حال إعادتهم" إلى بلادهم.
وكانت محكمة تونسية اصدرت حكما بسجن المحمودي ستة اشهر عقب القبض عليه بعد ان ادانته بتهمة دخول البلاد بشكل غير مشروع، وهو الحكم الذي سقط في الاستئناف عليه.
واعترفت تونس في اغسطس بالمجلس الوطني الانتقالي الليبي باعتباره الممثل الشرعي لليبيا وابدت التزامها بالتعاون معه على صعيد القضايا الامنية.
غير ان مبروك خورشيد محامي المحمودي قال هذا الاسبوع ان موكله يخشى على حياته حيث انه الوحيد المتبقي من المطلعين على اسرار الدولة الليبية بعد مقتل معمر القذافي في 20 اكتوبر.