رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

أمريكا: تقرير الوكالة الدولية للطاقة الذرية عن إيران حاسم

قال البيت الأبيض اليوم الخميس إن التقرير الذي ستصدره الوكالة الدولية للطاقة الذرية عن إيران الأسبوع القادم سيكون فرصة مهمة للعالم لتقييم ما إذا كانت إيران تفي بالتزاماتها فيما يتعلق ببرنامجها النووي.

وكان الرئيس الأمريكي باراك أوباما قال في وقت سابق اليوم الخميس انه بحث مخاوفه بشأن ايران وبرنامجها النووي مع نظيره الفرنسي نيكولا ساركوزي قبل بدء قمة دول مجموعة العشرين وانهما اتفقا على ضرورة مواصلة الضغط الدولي على إيران.
وقال أوباما للصحفيين "من المقرر أن تنشر الوكالة الدولية للطاقة الذرية تقريرا عن برنامج ايران النووي الاسبوع القادم واتفق الرئيس ساركوزي معي على ضرورة مواصلة الضغط الذي لم يسبق له مثيل على إيران كي تفي بالتزاماتها."
وتخشى الولايات المتحدة وحلفاؤها أن يكون البرنامج النووي الايراني موجها لتطوير قدرة على انتاج أسلحة نووية. وتقول ايران ان برنامجها سلمي وهدفه توليد الكهرباء وخدمة أغراض طبية.
ويأمل خصوم طهران الغربيون أن تقول المنظمة الدولية للطاقة الذرية بصورة حاسمة في تقريرها انها تعتقد

بأن إيران تعمل على تطوير سلاح نووي لكن ليس من الواضح اذا كان التقرير سيصل إلى هذا الحد.

وتعرضت العلاقات بين طهران وواشنطن لمزيد من الضغوط منذ إعلان المسؤولين الامريكيين الشهر الماضي عن مؤامرة إيرانية مزعومة لاغتيال السفير السعودي في الولايات المتحدة. وتنفي طهران هذه المزاعم.
وحذر أوباما انذاك من أن إيران ستتعرض "لاقصى عقوبات ممكنة" جراء هذا. واعتبر البيت الابيض محادثات أوباما جزءا من هذا الجهد.
وقال بن رودس مساعد مستشار الامن القومي للبيت الابيض ردا على سؤال بشأن الخيارات العسكرية ضد ايران "نركز على استراتيجية دبلوماسية .. تزيد الضغط على الايرانيين من خلال الضغط الاقتصادي والعقوبات الاقتصادية والعزلة الدبلوماسية."