رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

العشرين ستوافق على زيادة محتملة لصندوق النقد الدولى

عربى وعالمى

الخميس, 03 نوفمبر 2011 20:31
العشرين ستوافق على زيادة محتملة لصندوق النقد الدولىكرستين لاجارد
كان – فرنسا- ا ف ب:

أعلن مصدر مقرب من المفاوضات اليوم الخميس أن مجموعة العشرين ستوافق على زيادة محتملة لموارد صندوق النقد الدولي من قبل دول متطوعة، وذلك في البيان الختامي لقمة كان (جنوب فرنسا).

وأوضح هذا المصدر أن "الدول الراغبة في ذلك ستتمكن بحلول خريف 2012  من زيادة مشاركتها الثنائية في موارد صندوق النقد الدولي"، مشيرا الى فقرة من الإعلان الختامي لأبرز الدول الغنية والناشئة.
وكانت تمت زيادة موارد الصندوق بموجب اتفاق تمت المصادقة عليه قبل عام عبر مضاعفة المساهمات الدائمة للدول الأعضاء، اي "كوتا-الحصص.  ويتعين أن يدخل هذا الاتفاق حيز التطبيق نظريا في غضون عام، لكن يتوجب ان يصادق عليه عدد كاف من البرلمانات الوطنية.
وفي انتظار ذلك، قدمت الدول الأعضاء لصندوق النقد الدولي موارد موقتة بواسطة "اتفاقيات تسليف جديدة". ويتوقع ان يقوم الصندوق

بسحب هذه الموارد الموقتة عندما تصبح زيادة مساهمتها الدائمة سارية المفعول.
وقررت مجموعة العشرين بالتالي السماح للدول الراغبة، بالابقاء على هذه الموارد الموقتة حتى بعد تطبيق مبدأ مضاعفة الحصص، وفقا للمصدر.
من جهة اخرى، سيتطرق البيان الختامي ايضا الى تخصيص حقوق سحب خاصة جديدة، وهي كناية عن اصول احتياطية دولية لدى صندوق النقد الدولي.
إلا أنه لم يتم تسريب اي رقم محدد، لكن هذا المصدر اعتبر أن تخصيص حقوق السحب السابقة العائدة ابريل 2009 والبالغة قيمتها 250 مليار دولار، يمثل "مرجعا معقولا.

أهم الاخبار