رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

المحكمة العليا بكندا ترفض تسليم عبد الله خضر لأمريكا

رفضت المحكمة العليا في كندا اليوم الخميس تسليم الولايات المتحدة عبد الله خضر الذي يشتبه فى أنه زود تنظيم القاعدة بأسلحة، رافضة الاستماع إلى الحجج التي قدمها مدعى عام كندا الذي تدخل لحساب واشنطن.

وعبد الله خضر هو الأخ الأكبر لعمر خضر المعتقل الكندى الوحيد في قاعدة جوانتانامو الاميركية في كوبا. والاثنان مواطنان كنديان.
وثبتت المحكمة قرار محكمة استئناف اونتاريو التي أكدت في مايو الماضي الحكم ضد التسليم الذي أصدره القضاء الكندي في أغسطس 2010. وكانت محكمة الاستئناف تطرقت إلى الانتهاكات التي وقع خضر ضحية لها اثناء توقيفه واحتجازه في باكستان واللذين حصلا بناء على طلب من الولايات المتحدة.
وكان المدعي استأنف الحكم لدى المحكمة العليا مشيرا إلى المصلحة العامة لدعم قرار تسليم "على علاقة بأنشطة إرهابية مهمة". ورفضت المحكمة العليا الاستئناف من دون

أن تعلن أسباب قرارها، وهو أمر مطابق لما هو معمول به.
وفي أغسطس 2010، افرج القضاء الكندي عن عبد الله خضر معلنا انه تعرض لسوء معاملة وواجه اعمال عنف جسدية في باكستان حيث اعتقل في 2004 واحتجز طوال 14 شهرا بناء على طلب واشنطن قبل أن يتمكن من العودة الى كندا.
وكان عبد الله خضر اقر اثناء جلسات استجوابه خلال فترة احتجازه في باكستان، بانشطته لجهة شراء اسلحة لحساب القاعدة، لكنه اكد لاحقا انه تعرض للتعذيب ما يجعل من اعترافاته عديمة الجدوى أمام محكمة.