أردوغان: أوروبا "غير منصفة" مع مسعى "انضمام تركيا"

عربى وعالمى

الخميس, 03 نوفمبر 2011 14:18
برلين - أ ف ب :

قال رئيس الوزراء التركي رجب طيب أردوغان في مقابلة أجراها مع صحيفة بيلد اليومية نشرت اليوم الخميس: إن تركيا عوملت "بعدم إنصاف" من جانب الاتحاد الاوروبي في مسعاها الانضمام للكتلة الاوروبية.

وقال اردوغان للصحيفة الاكثر مبيعا خلال زيارة الى برلين لحضور احتفالات بمناسبة مرور خمسين عاما على بدء برنامج "لاستضافة عمال" أتراك إلى المانيا للقيام بوظائف بعد الحرب العالمية الثانية، إن أعضاء بارزين بالاتحاد الاوروبي مصممون على نسف مسعى انقرة الانضمام للاتحاد.
وقال اردوغان: "تركيا تعامل بعدم إنصاف"، وتابع "منذ توليت رئاسة الوزراء في 2003 ضم الاتحاد الاوروبي 12 بلدا حتى الشطر اليوناني من قبرص الجمهورية القبرصية، ومنذ وصول المستشارة ميركل والرئيس الفرنسي ساركوزي الى السلطة، والدعوة حتى لا توجه لنا لحضور قمم الاتحاد الاوروبي".
وكان برنامج "استضافة العمال" قد غير شكل المجتمع الالماني إذ قاد الى استقدام ثلاثة ملايين تركي، أصبح الكثير منهم الآن من

الحاصلين هم وأولادهم على الجنسية الالمانية، ضمن تعداد سكان يناهز 82 مليون نسمة، مما يجعلهم اكبر مجموعة عرقية في البلاد.
وأبدى اردوغان خلال احتفاله بهذه المناسبة في حضور ميركل اعتقاده بأن هذا يفرض على ألمانيا التزاما بأن تدعم بقوة تطلع انقرة الانضمام الى الاتحاد.
وكان التوتر بين تركيا والاتحاد الاوروبي قد تصاعد في سبتمبر في نزاع حول استكشاف الغاز في النطاق الاقتصادي للجمهورية القبرصية، التي يمثلها القبارصة اليونانيون.
وقد هدد اردوغان بتجميد العلاقات مع الاتحاد الاوروبي في النصف الثاني من عام 2012 حينما تتولى قبرص الدورة المقبلة من رئاسة الاتحاد الاوروبي.

 

أهم الاخبار