رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

قوى إقليمية تطلق بأسطنبول مبادرة حول أفغانستان

قرر 13 بلدا في مؤتمر دولى حول أفغانستان في أسطنبول اليوم الأربعاء التعاون لمساعدة البلاد التي أنهكتها الحروب على ما صرح وزير الخارجية التركي أحمد داود أوغلو.

وقال الوزير أمام الصحفيين إلى جانب نظيره الأفغانى "اليوم نعلن عن آلية اسطنبول التي تشمل رزمة شاملة من اجراءات الثقة" من اجل تعاون متعدد الاطراف، وذلك في ختام المؤتمر الذي حمل عنوان "الامن والتعاون في قلب آسيا.

والدول الـ13 هي افغانستان والصين والهند وايران وكازاخستان وقرغيزستان وباكستان وروسيا والسعودية وطاجيكستان وتركيا والامارات العربية المتحدة وتركمانستان، بحسب اعلان ختامي اقرته الدول والمنظمات الـ29 المشاركة في اسطنبول.

وقال داود أوغلو إن الهدف هو مساعدة افغانستان في عدة مجالات من بينها الامن واعادة الاعمار والصحة ومكافحة الإرهاب والتطرف والتهريب.

وأكدت 13 دولة أخرى من بينها الولايات المتحدة وفرنسا والمانيا الى جانب عدد من المنظمات الدولية كالأمم المتحدة والحلف الاطلسي والاتحاد الاوروبي دعمها للمبادرة الاقليمية الجديدة بحسب النص.

وأكد داود أوغلو أن فشل المجتمع الدولي في افغانستان ستكون له عواقب عالمية.

وستجتمع الدول المشاركة في العملية مجددا في يونيو 2012 في كابول.

وافاد النص الختامي انها تلتزم "بحزم محاربة والغاء الارهاب بجميع اشكاله والتطرف والعمل على الغاء وجود ملاذات للارهابيين والارهاب في المنطقة.

وفي افتتاح اللقاء طلب الرئيس الافغاني حميد كرزاي من المجتمع الدولي ابداء المزيد من التضامن والتعاون لصالح

بلاده، مؤكدا ان "السلام سيبقى وهما" طالما لم يتم القضاء على "الارهاب" في افغانستان.

وعقد المؤتمر في وقت يصعد المتمردون في افغانستان هجماتهم بموازاة نقل المهام الامنية من قوات الاطلسي الى القوات الافغانية تمهيدا لاستكمال سحب قوات الائتلاف القتالية بحلول 2014.

لكن كرزاي لم يكشف في اسطنبول على ما اعلن سابقا عن لائحة بالولايات والاقاليم الافغانية التي ستشملها المرحلة الثانية من العملية التي ستنقل في اطارها قوة الحلف الاطلسي المسؤولية الامنية الى قوات الامن الافغانية.

وقد شملت المرحلة الاولى في يوليو سبع مناطق، على ان تنتهي العملية برمتها بحلول نهاية 2014 مع استكمال الائتلاف سحب قواته القتالية.

وقبل هذا المؤتمر، اجتمع الرئيس كرزاي ونظيره الباكستاني آصف علي زرداري امس الثلاثاء في اسطنبول برعاية تركيا التي حرصت على تبديد التوتر والخلافات بين البلدين المجاورين.

ويستتبع لقاء اسطنبول باجتماع في بون تحضره الدول المانحة الرئيسية لبحث مستقبل افغانستان.