عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

انفراجة قريبة في اتفاق نقل السلطة باليمن

نقلت وكالة الأنباء اليمنية "سبأ " عن مبعوث الاتحاد الاوروبي في اليمن قوله: ان الرئيس اليمني علي عبد الله صالح تقدم خطوة أخرى تجاه تسليم السلطة لنائبه بقبوله صيغة وضعتها الامم المتحدة لتسهيل الانتقال وإنهاء انتفاضة ضد حكمه.

واتسع نطاق اشتباكات عنيفة بين أنصار صالح ومعارضيه في مدينة تعز ثالث أكبر مدن اليمن في وقت مبكر من اليوم الأربعاء وأفادت تقارير بمقتل شخص واصابة عشرة.
ونقلت الوكالة اليمنية عن رئيس بعثة الاتحاد الاوروبي بصنعاء السفير ميشيل سيرفون دورسو قوله: ان صالح (69 عاما) قبل الان خطة الانتقال التي وضعتها الامم المتحدة.
وكان الرئيس اليمني الذي تولى السلطة قبل 33 عاما وافق ثلاث مرات على الخطط التي تم التفاوض بشأنها للتخلي عن السلطة لكنه كان ينسحب في اللحظة الاخيرة.
وقال دورسو: "نحن مقتنعون بأننا على وشك التوصل لاتفاقية قريبا وقبل كل شيء يتطلب الامر التزاما سياسيا. نأمل أن يصبح عيد الاضحى فرصة للاعلان أن اليمن عبر صوب مرحلة جديدة".
وطلب دورسو من محتجي المعارضة العودة الى منازلهم قبل عطلة عيد الأضحى الاسبوع المقبل حتى يمكن الانتهاء من

الاتفاق. ويزور زعماء المعارضة اليمنية الكويت حاليا لحشد الدعم لحركتهم.
ولم يصدر تعليق فوري من الحكومة اليمنية على تصريحات دورسو لكن بدت اشارات جديدة على التقدم.
وقال عبده الجنادي نائب وزير الاعلام اليمني يوم الاحد: ان الحزب الحاكم اقترب من ان يعلن ان نائب الرئيس عبد ربه منصور هادي سيخلف صالح في الرئاسة.
وأضاف أن هادي سيعود من الولايات المتحدة يوم الخميس لإنهاء الحوار مع المعارضة وقال: انه سيوقع المبادرة الخليجية وآلية عملها في المستقبل القريب.
وزار جمال بن عمر مبعوث الامم المتحدة اليمن في سبتمبر في محاولة لايجاد طريقة لتنفيذ اتفاق لتسليم السلطة تم بوساطة خليجية والتغلب على جمود سياسي أصاب الحياة في اليمن بالشلل ودفع به الى شفا الحرب الأهلية.